غداً الثلاثاء، كان يفترض أن ينطلق «مهرجان كان السينمائي الدولي»، قبل أن يُرجأ إلى العام المقبل بسبب وباء كورونا. غير أنّ المهرجان الفرنسي البارز لا يزال يأمل بأن يرأس المخرج الأميركي سبايك لي لجنة التحكيم لعام 2021 كما كان مقرّراً هذه السنة.رئيس المهرجان بيار ليسكور، قال لصحيفة «لو فيغارو» الفرنسية إنّ «سبايك لي رائع. أبلغنا بأنه مستعد لترؤس لجنة التحكيم في 2021». أما تييري فريمو، مندوب المهرجان العام، فأكد في حديث إلى موقع «سكرينديلي.كوم» البريطاني أنّ لي «قال لنا إنّه سيبقى على الموعد مهما حصل. ونأمل أن نتمكن من ذلك العام المقبل».
وكان يفترض بالسينمائي الأميركي الشهير أيضاً أن يقدم خارج إطار المسابقة الرسمية «فيلماً رائعاً أنجزه مع «نتفليكس» بعنوان Da 5 Bloods»، على ما أوضح فريمو مشيراً إلى أنّ «هذه المفاجأة كانت ستسجل عودة» منصة الستريمينغ الأميركية إلى السجادة الحمراء خارج إطار المسابقة الرسمية طبعاً.
ولفت ليسكور وفريمو إلى أنّ دراسة الأشكال البديلة التي قد يأخذها المهرجان هذه السنة، تتواصل مع احتمال حصول تعاون مع «مهرجان البندقية». وأوضح ليسكور: «نحن متفقون على مبدأ القيام بشيء مشترك لكننا ندرس الشكل الذي يجب أن يتخذه»، فيما أكد فريمو الرغبة «في تقديم أفلام معاً»، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس».
كما أشار المندوب العام إلى احتمال مشاركة أيضاً مهرجانات تورنتو، دوفيل، أنغوليم، سان سيبستيان، نيويورك، بوسان في كويا الجنوبية ولوميير في ليون أيضاً.
وعلى صعيد كلفة إلغاء «مهرجان كان السينمائي الدولي»، قدّر ليسكور الخسائر بـ «خمسة إلى عشرة ملايين يورو»، غير أنّه لفت في الوقت نفسه إلى أنّ الحدث الأوروبي «نظّم ماليته وخزينته بإقامة صندوق بقيمة 20 مليون يورو يحميه من المخاطر».