أطلق «صندوق التضامن مع لبنان» الذي تديره مؤسستا «المورد الثقافي» و«الصندوق العربي للثقافة والفنون» (آفاق)، مبادرة دعم عاجل واستثنائي للعاملات والعاملين في القطاع الثقافي والفني في بيروت، المتضررين مباشرةً جرّاء كارثة انفجار المرفأ.أكدت كلّ من مديرة «المورد الثقافي» إيلينا ناصيف ومديرة «آفاق» ريما المسمار أنّ محرّك هذه المبادرة الأساسي يكمن في «أولويّة الحفاظ على شيء من التماسك لقطاع بأكمله، في غياب أي دور أو تحرّك للقطاع العام، ليتمكّن أفراده من الاستمرار في لعب دورهم في النّقد والتوثيق وطرح الأسئلة ومساءلة المسلّمات والإضاءة على مرويّات مهمّشة وطرح مواضيع ملحّة بمقاربات تعيد تشكيل علاقاتنا بالحاضر والماضي والسياسة والحيّز العام».
تركّز المبادرة على دعم الأفراد من فنانين/ات وتقنيين/ات وعاملين/ات في القطاع الثقافي والفني ممّن تضرروا مباشرةً ــ إصابات جسدية ونفسية، تدمير منازلهم، فقدان معدّاتهم وأماكن عملهم ــ من خلال منحة تراوح قيمتها بين ألفي و4 آلاف دولار أميركي.
على المتقدّم/ة للحصول على الدعم، أن يكون مقيماً/ة في لبنان وحامل/ة للجنسية اللبنانية أو أي جنسية عربيّة أخرى، على أن تنتهي المهلة في التاسع من أيلول (سبتمبر) الحالي عند الساعة الخامسة بعد الظهر بتوقيت بيروت.
بالنسبة لعملية الاختيار، فتحتّم محدودية الموارد الماليّة تقديم الدعم بناءً على أولويات محددة، تقيّمها لجنة مستقلّة من الفاعلين/ات الثقافيين. تنقسم الأولويات إلى قسمين. أولاً، الأولوية من حيث الأضرار الجسدية، ثم المنزلية (تهدم المنزل بشكل كلي أو جزئي)، ثم تضرّر المعدات وأماكن العمل الخاصة، أو قد تكون هناك أضرار أخرى (يتم تحديدها في الطلب). وثانياً، الأولوية من حيث طبيعة العمل و/أو الفرص. (للتقدّم للمنحة: الضغط هنا)