سيتوافد عشاق الأوبرا في روسيا إلى مسرح البولشوي، يوم الأحد المقبل، للمرة الأولى منذ ستة أشهر تقريباً، وسيتعين عليهم وضع الكمامات والجلوس متباعدين في صالة نصف فارغة ليتابعوا عرضاً لأوبرا «دون كارلو» لجوزيبي فيردي.وكان المسرح الشهير الواقع في وسط موسكو قد أغلق أبوابه في 17 آذار (مارس) مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العاصمة ومحيطها، وهي المنطقة الأكثر تضرّراً من الجائحة في البلاد.
في البداية، قال مديروه إنّ الإغلاق سيستمر بضعة أسابيع فقط، لكنهم أعلنوا في نهاية المطاف أنهم سيعاودون فتحه في السادس من أيلول (سبتمبر) مع بدء السلطات تخفيف بعضاً من أشد القيود التي فرضتها لكبح انتشار الفيروس.
وسيتمكن الأزواج أو الأصدقاء الذين يشترون تذاكرهم معاً من الجلوس جنباً إلى جنب. لكن مدير المسرح فلاديمير أورين قال إنّ القاعة ستمتلئ إلى النصف فقط التزاماً بالقيود الجديدة التي تهدف لاحتواء الجائحة.
كما سيتم فحص درجات حرارة رواد المكان ولن يُسمح بدخول أي أحد تزيد حرارته عن 37 درجة مئوية. وأضاف أروين في مقابلة مع التلفزيون الرسمي أنّ الإغلاق كلّف المسرح أكثر من 11.27 مليون دولار أميركي، داعياً الزائرين للالتزام بتدابير السلامة. وأضاف: «عادة ما يتأفف من لا يدركون أهمية اتباع هذه الإجراءات. هناك بديل على أي حال: إغلاق المسرح».