أعلن منظمو احتفال الأوسكار أنّ المخرج ستيفن سودربرغ، المعروف خصوصاً بفيلمه Contagion، سيشرف على النسخة المقبلة من أبرز حدث سينمائي في الولايات المتحدة الذي تأثر جراء تبعات جائحة كوفيد-19.يأتي ذلك بعدما تسبّب وباء كوفيد-19 في توقف أكثرية الإنتاجات الضخمة في هوليوود منذ الربيع وبتبديل مواعيد الأحداث السينمائية، كما أرغم الوباء أكاديمية فنون السينما وعلومها على إرجاء احتفال توزيع هذه المكافآت السينمائية الأبرز بنسخته الثالثة والتسعين إلى 25 نيسان (أبريل) 2021، مع تبسيط المعايير التي تتيح للأفلام المنافسة في ظل استمرار إغلاق أكثرية صالات السينما أمام الجمهور.
ولا يزال نسق الاحتفال المقبل (افتراضياً بالكامل أو جزئياً)، غير محدّد حتى الساعة، غير أن رئيس الأكاديمية ديفيد روبين، ومديرتها العامة داون هادسون، اعتبرا في بيان أنّ السهرة المقبلة ستشكّل «المناسبة المثالية للابتكار وإعادة التفكير في الاحتمالات المتاحة لإقامة حفل لتوزيع الجوائز».
ولتنظيم الاحتفال الجديد من نوعه في تاريخ أوسكار، سيحظى ستيفن سودربرغ، الحائز جائزة أوسكار أفضل مخرج عن فيلمه «ترافيك» سنة 2000، بمساعدة منتج جوائز «غرامي» سابقاً جيسي كولينز، والمنتجة ستايسي شير (جانغو الطليق).
وقد اختارت جمعية منتجي هوليوود هذا العام المخرج الأميركي حتى لقيادة «خلية أزمة»، مهتمها تنظيم استئناف الأنشطة السينمائية.
علماً بأنّ منظمي الأوسكار لم يحسموا خيارهم بعد بشأن إمكان تنظيم سهرة حضورية بوجود النجوم، أو الاكتفاء بنسخة افتراضية بالكامل، كما حصل مع احتفال «إيمي» لسنة 2020، أو المزج بين النسقين.