كشف «مهرجان صانداس السينمائي الدولي» عن مشاركة الفيلم المصري «كباتن الزعتري» للمخرج علي العربي في المسابقة الرسمية، ضمن الدورة التي تقام في ولاية يوتا الأميركية، بين 28 كانون الثاني (يناير) الحالي و3 شباط (فبراير) المقبل، وسط إجراءات احترازية بسبب فيروس كورونا.تم تصوير «كباتن الزعتري» على مدار ست سنوات، إضافة إلى عام كامل للانتهاء من الفيلم بشكل نهائي ليكون إجمالي العمل على الشريط قد استغرق حوالي سبع سنوات كاملة.
وهو عبارة عن رحلة تتبع لبطلي العمل «محمود» و«فوزي»، منذ وقت تصوير الفيلم كمراهقين لديهما حلم احتراف كرة القدم، وهما سوريان يعيشان داخل «مخيم الزعتري» في الأردن.
يرصد «كباتن الزعتري» التغير الذي يمر به البطلان منذ المراهقة وحتى عمر 25 عاماً، وكيف يسعي الثنائي للوصول إلى حلمهما. وهو من إنتاج مخرجه علي العربي من خلال شركة Ambient light، إضافة إلى المنتجين المشاركين آية دوارة وأمجد أبو العلاء، إلى جانب مارك لطفي المنتج الإستشاري.
يذكر أنّ علي العربي بدأ حياته العملية كمخرج يوثق الحروب، وعمل في عدد من البلدان لتغطية الصراعات علي الأرض، من بينها ليبيا وسوريا والعراق، لكنه تقاعد عام 2013، بعدما شعر بأن ضحايا الحروب ليسوا فقط مجرد أرقام وأنّ وراء كل ضحية قصة تستحق أن تروى. وهو الدافع الأساسي الذي جعله يتحمس لتقديم «كباتن الزعتري».