أرجأ منظمو «مهرجان كان السينمائي الدولي» حتى نهاية حزيران (يونيو) المقبل ملتقى إلكترونياً يعتزم تنظيمه استثنائياً للمهنيين في قطاع السينما بجانب اللقاءات غير الافتراضية المقرّرة خلال المهرجان في تموز (يوليو) 2021.فبعد إلغاء نسخة العام الماضي بسبب جائحة كوفيد-19، من المقرر إقامة هذا المهرجان السينمائي العالمي الأبرز بين السادس من تموز والسابع عشر منه، بدل موعده الاعتيادي السنوي في شهر أيار (مايو).
ولإرضاء الباعة الدوليين، أضافت إدارة المهرجان موعداً افتراضياً مخصّصاً لهؤلاء كان مقرراً في نهاية أيار. لكن الموعد الجديد لهذه العروض الإلكترونية المسبقة المخصصة للشراة المعتمدين بات بين 21 حزيران و25 منه، وفق الموقع الإلكتروني للحدث.
وكانت شركات عدة عاملة في قطاع بيع الأفلام ترغب في مهلة زمنية أطول بعد سوق الأفلام في برلين في آذار (مارس). وأوضحت سوق «مهرجان كان» أنّها استطلعت آراء المهنيين في القطاع وحصلت على «أكثر من 700 رد» أكد أصحابها بأكثريتهم المشاركة لكنهم فضلوا التأجيل حتى نهاية حزيران.
ولا تزال السوق غير الافتراضية للأفلام مقرّرة في إطار الحدث اعتباراً من السادس من تموز. علماً بأنّ سوق الأفلام تشكّل أكبر ملتقى سنوي للصناعيين في قطاع السينما، مع 12,500 مهني من العالم أجمع وفق المنظمين.
وتجدر الإشارة إلى أنّه خلال نسخة 2019، طُرح 2,768 شريطاً للبيع في هذا الحدث.