قبل أشهر عدّة من العدوان الإسرائيلي الهجمي الأخير على قطاع غزّة ومحاولات التجهير في القدس المحتلة، بدأ الفنان الفلسطيني المقيم في رام الله، خالد جرّار، العمل على سلسلة كان يأمل أن ترفع الوعي إزاء احتلال عمره 73 عاماً في أوساط المجتمع الدولي. وفي سبيل تحقيق هذه الغاية، اختار وسيطاً ذائع الصيت حالياً: الـ NFT (أي الـ Non-fungible token) المعروف بالعربية بـ «الرمز غير المثالي».يحمل العمل الفني الجديد الذي أبصر النور في 13 أيار (مايو) الحالي عنوان If I don’t steal your home someone else will steal it (إذا لم أسرق منزلك ، شخص آخر سيفعل). وهي جملة شهيرة قالها مستوطن إسرائيلي في حي الشيخ جرّاح للناشطة الفلسطينية منى الكرد وهو يقف في حديقة منزلها. وقد وثّق تامر مقالدة الحديث بين الثنائي في مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.
يندرج هذا العمل ضمن مشروع blockchain (سلسلة الكتل ــ قاعدة بيانات موزّعة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلّات المُسمّاة كُتلاً) بعنوان State of Palestine (دولة فلسطين)، الذي يلقي الضوء على مصادرة الأراضي الفلسطينية. ويأمل جرّار من خلال هذه الخطوة أن ينقل قضية الاحتلال إلى مجتمع التشفير وما بعده.
وعن اختياره للـ NFT تحديداً، قال جرّار في حديث صحافي: «إنّه أحدث اتجاه وأعتقد أنّه سيساعد في نشر الوعي بالقضايا التي نواجهها نحن الفلسطينيون الآن من خلال الفن».