باتت رواية «محبوبة» (Beloved) المؤثرة حول العبودية بقلم الأميركية من أصل أفريقي توني موريسون محط جدل هذا الأسبوع بشأن تدريسها، في خضم حملة انتخاب الحاكم الجديد لفرجينيا في شرق الولايات المتحدة، مما أدّى إلى ارتفاع نسب مبيعاتها في البلاد.فقد استعان غلين يانغكين المرشح الجمهوري في هذه الانتخابات التي تشكل اختباراً حاسماً للرئيس جو بايدن، بربة المنزل لورا مورفي في إعلان حديث لحملته. وكانت هذه الأم أطلقت سنة 2013 حملة لحظر تدريس «محبوبة» في مدارس المنطقة، إذ إن بعض الفقرات العنيفة في هذه القصة تسببت بكوابيس لابنها.
تستند هذه الرواية الشهيرة في الأدب الأميركي التي صدرت سنة 1987 ونالت جائزة «بوليتزر» العريقة، إلى قصة حقيقية لامرأة كانت مستعبَدة سابقاً تقرر قتل طفلها لتجنيبه مصير العبودية.
وقد أدى نضال لورا مورفي إلى مشروع قانون جمهوري يسمح للأهل بمنع تدريس أطفالهم كتباً تحتوي على فقرات فيها مضامين جنسية صريحة.
تخبر مورفي في الإعلان المسجل لحملة يانغكين، من دون ذكر اسم الكتاب الذي شكل نقطة الانطلاق، أنّ مشروع القانون الذي صوّتت عليه مرتين الجمعية العامة في فيرجينيا ذات الغالبية الجمهورية جوبه بالاعتراض كل مرة من الديمقراطي تيري ماكوليف حاكم الولاية من 2014 إلى 2018 والمرشح لولاية جديدة.
وقالت مورفي إنّ «القانون يعطي الكلمة للأهل ويوفر لهم بديلاً لأطفالهم»، متسائلة إن كان «تيري ماكوليف لا يرى أنه من المهم أن تكون للأهل كلمة» في التعليم الذي يتلقاه الأطفال.
من ناحيته، ردّ المرشح في إعلان مذكّراً بأن توني موريسون كانت أول أميركية سوداء تحصل على نوبل الآداب سنة 1993.
وفي تغريدة مرفقة بهذا الإعلان، اتهم ماكوليف خصمه بـ «إقحام سياسة الكراهية والشقاق التي انتهجها دونالد ترامب» في صفوف المدارس، فيما قال خلال تجمع انتخابي إنّ «غلين يانغكين يشجع على حظر كتاب لأحد الأدباء السود الأكثرة شهرة في أميركا».
ويمهد الاستحقاق الانتخابي الذي يقام اليوم الثلاثاء في فيرجينيا الطريق للانتخابات التشريعية لمنتصف الولاية العام المقبل. ونتائج المرشحين متقاربة جداً بحسب الاستطلاعات قبل أيام معدودة من الاستحقاق.
علماً بأنّ «محبوبة» حصدت جائزة «بوليتزر» عن فئة الأعمال الخيالية عام 1988، قبل خمس سنوات من منحها جائزة نوبل في الآداب، وحصلت على وسام الحرية الرئاسي عام 2012، وهو أعلى وسام مدني في الولايات المتحدة من قبل الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما.