أعلنت الأكاديمية البرازيلية للآداب انضمام المغني الشهير جيلبرتو جيل البالغ 79 عاماً إلى صفوف هذه المؤسسة الثقافية العريقة. وقال رئيس الأكاديمية ماركو لوكيزي في بيان إن «جيلبرتو جيل يترجم الحوار بين الثقافة الرفيعة والثقافة الشعبية. هو شاعر البرازيل العميقة والمنوّعة ثقافياً».وبات المغني والمؤلف الشهير ثاني رجل أسود في التشكيلة الحالية للأكاديمية البرازيلية للآداب التي تضم 40 عضواً وتأسست سنة 1897 على نموذج الأكاديمية الفرنسية.
انتُخب جيل بأكثرية 21 صوتاً من أصل 34 عضواً أدلوا بأصواتهم، على أن يخلف الصحافي موريلو ميلو فيليو الذي توفي العام الماضي.
وعلّق الفنان على الخبر عبر تويتر كاتباً: «أنا سعيد جداً لانتخابي لأشغل المقعد الرقم 20 في الأكاديمية البرازيلية للآداب. شكرا لكم جميعاً على دعمكم وللزملاء في الأكاديمية الذين منحوني أصواتهم».
في رصيد جيلبرتو جيل الكثير من الأعمال الناجحة بينها «أكيلي أبراسو» و«تودا مينينا بايانا»، فيما أصدر خلال مسيرته الطويلة حوالي 60 أسطوانة كما حاز جائزتي «غرامي».
وإلى جانب كايتانو فيلوسو، كان جيل من أبرز رموز حركة «تروبيكاليا» التي أحدثت ثورة في الموسيقى البرازيلية في ستينات القرن العشرين. كما أنّه شغل منصب وزير الثقافة خلال عهد الرئيس اليساري لويز إيناسيو لولا دا سيلفا بين 2003 و2008، واختارته منظمة اليونسكو فناناً من أجل السلام سنة 1999.
وكانت الممثلة فرناندا مونتينيغرو (92 عاماً) التي رُشحت لجائزة أوسكار أفضل ممثلة وفازت بجائزة الدب الفضي في «مهرجان برلين السينمائي الدولي» عن فيلم «سنترال دو برازيل» سنة 1998، قد انضمت أيضاً إلى الأكاديمية البرازيلية للآداب الأسبوع الماضي.