«ذاكرة السينما في لبنان» هو عنوان اللقاء الذي يدعو إليه «نادي لكل الناس» في 16 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي في «دار النمر للفن والثقافة» مع المخرج والأكاديمي اللبناني هادي زكاك. يتخلل الموعد عرض فيلمين قصيرين لزكاك، هما: «لبنان من خلال السينما» (2003 ــ 15 د) و«سينما الحرب في لبنان» (2003 ــ 32 د). يلي ذلك حوار ونقاش مع زكاك ومدير «نادي لكل الناس» نجا الأشقر حول الأرشيف السينمائي في لبنان، على أن يتبعه تقديم وتوقيع كتاب «العرض الأخير... سيرة سيلَما طرابلس» مع مجموعة من الكتب السينمائية والأفلام اللبنانية.

يروي «لبنان من خلال السينما» قصة قصيرة عن لبنان من خلال 50 فيلماً تمّ تصويرها منذ الخمسينيّات وحتى عام 2001، تتخللها صور ومحطات أساسيّة: المطار، بيروت، الضيعة، الحياة الليليّة، الحرب، الهجرة... أما «سينما الحرب في لبنان»، فيطرح سؤالاً أساسياً حول إذا ما كانت الحرب الأهلية قد أعطت هُوية للسينما اللبنانية؟
وبالنسبة إلى الكتاب، فهو يروي سيرة صعود وازدهار السينما التي عُرفت في الأوساط الشعبيّة الطرابلسيّة باسم «سيلَما». تتكوّن المعابد والطقوس والقصص والأفلام والنجوم وتتشابك السينما مع حياة مدينة عربيّة اختبرت كل أنواع الأفلام في حياتها. تواكب «سيلَما» تاريخ طرابلس المعاصر قبل أن «تسلّم روحها مخلّفة إرثاً كبيراً من الصور والأصوات»، وفق ما يؤكّد صاحب فيلم «يا عمري» في تعريف عمله الجديد.

«ذاكرة السينما في لبنان»: الخميس 16 كانون الأوّل ــ الساعة السادسة مساءً ــ «دار النمر للفن والثقافة» (كليمنصو ــ بيروت). للاستعلام: 01/367013 أو
[email protected]