ما من نمط موسيقي اهتمّ بالصغار أكثر من الموسيقى الكلاسيكية ومؤلّفيها، بشكل مباشر أو غير مباشر. في المباشر، هناك أعمال عدة موجّهة إلى الأطفال إمّا بهدف الترفيه، وإما بهدف التربية الموسيقية والترفيه، على رأسها قصة «بيار والذئب» التي أبدعها المؤلف الروسي من الحقبة السوفياتية سيرغي بروكوفييف (1891 — 1953) عام 1936، لتحتلّ قلوب الصغار والكبار. على مدى عقود، تُرجم العمل إلى لغات عدة، وقاده أشهر قادة الأوركسترا في العالم (كارايان، أبادو، أورمندي، ماركيفيتش…) وشاركت في أدائه لناحية تلاوة الأحداث، شخصيات كبيرة في العالم مثل المغنين شارل أزنافور، وجاك بريل، وستينغ، ودايفد بووي، وصاحب الصوت الاستثنائي دايفد أتنبورو، وعازفة التشيلّو جاكلين دوبريه، والكوميدي الفرنسي ميشال غالابرو وغيرهم.
في عام 1974، صدرت نسخة عربية من العمل

القصة بسيطة، كأي قصة من قصص الصغار، لكنّ الشخصيات التي تتألف منها لديها «ممثّلها» (وجملة موسيقية خاصة بها) في الأوركسترا: العصفور ممثَّل بالفلوت، البطة بالأوبوا، القط بالكلارينَت، الجَدّ بالباصون، الذئب بالهورنات، الصيّادون بمجموعة من آلات النفخ (والطبول تمثّل إطلاق النار)، وبطل القصة بيار الصغير (بطرس أو بيتر) بوتريّات الأوركسترا.
أما عرض الشخصيات في البداية وتطوّر أحداث القصة، فيتولاهما حكواتيّ، في حين يتولّى أعضاء الأوركسترا ـــ منفردين أو مجتمعين ـــ العزف في المقدّمة التمهيدية ثم خلال القصة. عدا فكرة العمل وهدفه، يُعدّ «بيار والذئب» تحفة موسيقية، مبنية على القدرة التصويرية والتعبيرية للآلات الموسيقية، وعلى جمل بسيطة ورائعة الجمال، وكتابة أوركسترالية متينة وذات طابع رَعوي نظراً إلى علاقة القصة بالطبيعة في جانب أساسي منها.
عند السابعة والنصف من مساء بعد غدٍ الجمعة، تستضيف جامعة الـALBA عرضاً محلّياً لـ«بيار والذئب»، تشارك في أدائه لناحية الموسيقى مجموعة Beirut Sinfonietta في حين يخبرنا القصة وتطوّر أحداثها إتيان كوبيليان، الموسيقي المخضرم (عازف أوبوا) والخبير العتيق في الريبرتوار الكلاسيكي. كوبيليان، اللبناني الفرنكوفوني من أصل أرمني، سيعتمد الفرنسية في العرض، لكن اللغة في هذا العمل تشكّل عائقاً جزئياً فقط، بسبب سهولة النص حتى لمن لا يتقن لغة موليير، وطريقة أدائه البطيئة والواضحة.
قصة أبدعها المؤلف الروسي من الحقبة السوفياتية سيرغي بروكوفييف عام 1936


لكن، أين نسمع هذا العمل بلغة الضاد؟ في عام 1974، صدر ديسك مذهل يدلّ على عصرٍ مختلف عن انحطاطنا الحالي. فقد اجتمعت، لتسجيل «بيتر والذئب» بنسخة عربية، «أوركسترا باريس» تحت قيادة الأسطورة إيغور ماركيفيتش (1912 — 1983) بالإعلامي الكبير كامل قسطندي (يافا 1925 ـــــ بيروت 2019) أحد مؤسسي فرقة «الأنوار» ورائد من روّاد العمل الإذاعي في الشرق الأوسط، بدءاً من إذاعة الشرق الأدنى في فلسطين مروراً بإذاعة القدس وصولاً إلى «استوديو بعلبك» في لبنان. هذا التسجيل/ الوثيقة تم إنجازه في اليونان وصدر على أسطوانة فينيل 33 دورة وحوى على الوجه الأول تحفة بروكوفييف، وعلى الثاني عملاً من الفئة نفسها من حيث الهدف التربوي الموسيقي، بعنوان «دليل الأحداث إلى الأوركسترا» للمؤلف الإنكليزي بنجامين بريتن (1913 — 1976).

* «بيار والذئب»: 19:30 مساء الرابع من آذار (مارس) ــــ «الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ــ ألبا» (سن الفيل) ـــ للاستعلام: 01/489206