تتوالى المواعيد التي ينظّمها «نادي الموسيقى الكلاسيكية في الجامعة الأميركية» بوتيرة عالية نسبياً، والأمسية المقبلة ستكون مخصّصة لملك الآلات الموسيقية، الأرغن الكنسي. تتوافر هذه الآلة في أمكنة قليلة في لبنان منها «أسمبلي هول» داخل حرم «الجامعة الأميركية في بيروت»، حيث سيُقام الريسيتال المرتقب الذي يُحييه عازف الأرغن خليل شاهين، وهو من خرّيجي الجامعة. شاهين يمارس التأليف الموسيقي إلى جانب العزف، وبرنامجه يقوم على ثلاثة محاور، أحدها مقطوعة من تأليفه يؤدّيها إلى جانب المحورَين الآخرَين وهما: باخ وفرانك.
يعتبر باخ ملكاً في عالم التأليف للأرغن

العمل الأول عبارة عن مقطوعة للأرغن وضعها خليل شاهين انطلاقاً من اللحن الأساسي لنشيد «الجامعة الأميركية» (Alma Mater). اللحن الذي سبق لعازف البيانو والمؤلف اللبناني وليد حوراني أن بنى حوله مجموعة من التنويعات وصدر في أحد ألبوماته أواخر التسعينيات، مصدره في الأساس الفولكلور الإيرلندي، وآلية الإعداد التي اعتمدها شاهين تأخذ أيضاً شكل تنويعات.
في عالم التأليف للأرغن، يعتبر باخ ملكاً، لكنّ معظم المؤلفين الكبار أو المغمورين كتبوا أيضاً لهذه الآلة رغم تفاوت اهتمامهم بها. ومن بين الأسماء التي قدّمت مساهمة قيّمة في هذا المجال المؤلف الفرنسي، البلجيكي الأصل من الحقبة الرومنطيقية سيزار فرانك، ونسمع من ريبرتواره في الأمسية مقطوعة بعنوان Pièce Héroïque في حين نسمع من تأليف الملك عملاً تأملياً بعنوان Patorella وهو ليس من تحفه الكبيرة في هذه الفئة، غير أنّ سهولته التقنية (بالأخص لناحية استخدام دوّاسات الأرغن) نسبةً إلى المقطوعات الأخرى الشديدة التعقيد عند باخ، قد تكون أسهمت في إدراجه في البرنامج.

ريسيتال عزف منفرِد على الأرغن لخليل شاهين: س: 20:30 مساء بعد غدٍ الأربعاء ـــ «الجامعة الأميركية في بيروت» (أسمبلي هول). الدعوة عامة. للحجز: ihjoz.com/events/6530