«كي لا ننسى» فلسطين

في الذكرى الرابعة والسبعين للنكبة الفلسطينية والذكرى الخامسة والخمسين للنكسة، تقيم «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» بالشراكة مع «المتحف الفلسطيني» احتفال إطلاق «الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية» يوم الخميس في 2 حزيران (يونيو) من الساعة 11:00 صباحاً حتى الساعة 1:00 بعد الظهر بالتزامن في «المتحف الفلسطيني» في بيرزيت وفي مقر «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» في بيروت. علماً أنّ الموسوعة عبارة عن مشروع رقمي من إعداد «مؤسسة الدراسات الفلسطينية»، ضمن مشروع مشترك مع «المتحف الفلسطيني». يتتبّع المشروع تاريخ فلسطين الحديث منذ نهاية الحقبة العثمانية حتى الوقت الراهن، ويضم آلاف النصوص التي ألّفها خصيصاً للمشروع باحثون، عرب وأجانب، مختصون في القضية الفلسطينية. وتتضمن الموسوعة ما يلي: جدول عام للأحداث بتواريخها المحددة، وجداول زمنية في موضوعات مختارة؛ وإضاءات على تطورات سياسية وعسكرية ومؤسسات وأوجه مهمة من الحياة الفلسطينية الاجتماعية والثقافية والنضالية؛ وسيَر لشخصيات فلسطينية تركت بصماتها في تاريخ فلسطين في القرن العشرين؛ ومئات الوثائق التاريخية والصور والخرائط؛ ونبذة عن كل قرية من القرى الأربعمئة ونيف التي تهدمت خلال النكبة (استناداً إلى كتاب وليد الخالدي «كي لا ننسى» الصادر عن «مؤسسة الدراسات الفلسطينية»)، وربطها بنظام معلومات جغرافية.
احتفال إطلاق «الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية»: س:11:00 صباح الثاني من حزيران (يونيو) ـــ مقرّ «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» (شارع أنيس النصولي، فردان، بيروت) ــ ستُبث الفعالية بشكل مباشر عبر زووم وفايسبوك

الدراما السورية تحت مجهر عامر العلي


يحلّ الممثل السوري عامر العلي اليوم ضيفاً على برنامج «بيت القصيد» الذي يقدمه الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي على قناة «الميادين». يتحدث النجم الشاب عن علاقته بالمسرح وانحيازه إليه بوصفه مكانه الأهم والأحبّ، وعن عمله في التلفزيون منذ انطلاقته في الأعمال التاريخية التي قدّم فيها أعمالاً كثيرة إلى جانب أعمال درامية أخرى. ويستعيد الحوار ذكرى المخرج السوري الراحل حاتم علي، وعلاقة ماهر العلي بالمخرج باسل الخطيب، ومشاركته في الجزءين الأول والثاني من مسلسل «باب الحارة»، ثم اعتذاره عن عدم الاستمرار، ومشاركته في أعمال أخرى ضمن دراما البيئة الشامية، وكذلك في بعض الأعمال المصرية. يعرج الحوار على الهاجس التجاري عند منتجي الدراما التلفزيونية، وأثر منصات العرض الحديثة على طبيعة الإنتاج الدرامي. ويتناول الحوار «كاستينغ»، وهو آخر العروض المسرحية التي قدّمها العلي. تتخلل الحلقة شهادة من الفنان السوري عباس النوري.
«بيت القصيد»: س:21:00 مساء اليوم على «الميادين»

«دفاتر لميا»... كل الحكاية


«دفاتر لميا» هي قصة امرأة سخر منها القدر وعاشت طوال حياتها مُسيَّرة وغير مُخيَّرة. عملت لميا كل سنين حياتها لدى عائلة ميسورة في بيروت. لم تكن تعلم أنَّ هذا المنزل الذي اصطحبها إليه والدها لتكون خادمة فيه، سيصبح مسكنها الدائم وستبقى فيه إلى آخر لحظة من عمرها. لم تكن تدرك أنها ستكبر في هذا المكان الذي سوف تتفتح أنوثتها فيه وتكتشف مشاعر الحب للمرة الأولى والأخيرة في حياتها.
داخل هذا البيت عاشت لميا كل أنواع المشاعر الإنسانية من فرح وحزن وألم وحنين. ثم.....ماتت لميا مُخلفة دفاترها الخاصة، فما هو سر هذه الدفاتر؟ ولماذا كانت ترغب بشدة في التخلص منها؟ هذا ما سنكتشفه في المسرحية التي تنطلق عروضها بدءاً من 9 حزيران (يونيو) لغاية 12 منه على خشبة «مسرح مونو». المسرحية من إخراج شادي الهبر، وكتابة ديمتري ملكي، وتمثيل ريما الحلبي، جميل الحلو، ومها مرجي وأنطوانيت الحلو. أما الإنتاج فهو لمسرح «شغل بيت» وإدارة الإنتاج لكريس غفري.
مسرحية« دفاتر لميا»: س:19:30 ـــ بدءاً من 9 لغاية 12 حزيران ــــ «مسرح مونو» (الأشرفية)- تباع البطاقات في مكتبات «أنطوان» ـــ للاستعلام: 70/989576

يا عشّاق الكتاب... هذه فرصتكم


أكثر من 35000 ألف كتاب متنوع سوف يباع بأسعار زهيدة في «أكبر معرض للكتب» (La plus grande braderie des livres ) يقام يومي الخميس 9 والجمعة 10 حزيران (يونيو) من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى الساعة الثامنة مساء، ونهار السبت من الساعة العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساءً. هذا النشاط الاجتماعي الثقافي سوف يجري في «جامعة القديس يوسف» (حرم كلية العلوم الإنسانية) برعاية «عملية اليوم السابع التطوعية» لمساندة المجتمع اللبناني. على أن تعود عائدات المعرض لتنفيذ مشاريع تكافلية.
La plus grande braderie des livres : من 9 لغاية 11 حزيران ــــ «جامعة القديس يوسف» (حرم كلية العلوم الإنسانية ـــ طريق الشام) ـــ للاستعلام: 01/611456