صدر العدد السادس عشر (ربيع/ صيف 2022) من «مرايا التراث»: المجلة الأَكاديمية الـمُحَكَّمة نصف السنوية التي يُصدرُها «مركز التراث اللبناني» في الجامعة اللبنانية الأَميركية LAU.يضم العدد (160 صفحة) أَبحاثاً ومقالاتٍ معمَّقة عن معالِمَ غنيَّة من التراث اللبناني.
افتتاحية العدد لرئيس التحرير مدير المركز هنري زغيب: «تحية وفاء في الذكرى العشرين لتأْسيس المركز» (2002 ــ 2022).
بين مواد العدد كتب الدكتور رمزي بعلبكي مقالاً عن والده الموسوعي الكبير منير بعلبكي (1918 ــ 1999) ومؤلفاته ومترجَماته وقواميسه النادرة. تليه نبذة عن «التراث غير المادي» كما حدَّدتْه منظمة اليونسكو في باريس.
ملف العدد حمل أربعة مقالات عن التراث التاريخي في لبنان، بدءاً من «دليل بيروت قبل 112 سنة» كما أصدره عبد الباسط الأُنسي سنة 1910، ثم مقال «لبنان الكبير بين تَبَرُّج الصراط وتدرُّج الانخراط» للدكتور عبد الرؤوف سنّو، فمقال «بيروت أَيقونةُ الحُجّاج إِلى الأراضي المقدّسة» للدكتور بيار مكرزل، والرابع مقال الدكتور وسام لحّام «جبل لبنان يعارض السلطة العثمانية ويرفض الـمَسّ باستقلاله».
وفي باب «التراث الأدبي» مقال للدكتور جوزف لبُّس بعنوان «الثقافة الأدبية اللبنانية - جذورٌ وأَجنحة»، وفي باب «التراث الصحافي» مقالٌ في القسم الأجنبي من العدد مقال بالفرنسية كتبه إِدِي شويري «بحثاً عن تراثنا البحريّ المفقود»، وآخر بالإنكليزية هو ترجمة «مستقبل اللغة العربية» الذي كتبه جبران مُشاركاً في استفتاء مجلة «الهلال» وصدَر في عدد آذار 1920 (ص 489-496). ترجمهُ الدكتور عدنان حيدر (من جامعة أركنسا الأَميركية) وهو مترجِم عدد كبير من النصوص والمؤلفات اللبنانية إِلى الإِنكليزية.(لتحميل العدد الرقمي: أنقر هنا)