إعادة إعمار أم إعادة تدمير؟

تحتضن «دار النمر للفن والثقافة»، بعد غدٍ الخميس، عرضاً لوثائقي «إعادة تدمير» للمخرج اللبناني سيمون الهبر (الصورة). يطرح الفيلم بيروت كمدينة ترزح تحت سياسات إعادة إعمار ساحقة منذ انتهاء الحرب الأهلية. تجول كاميرا صاحب «سمعان بالضيعة» مؤرّخة واقع المدينة وذاكرتها ودلالات الأمكنة وقصص الفساد والإهمال وسوء الإدارة. يقدّم الشريط أمثلة عدة عن سياسات إعادة الإعمار الكارثيّة التي تفاقمت بعد انفجار مرفأ بيروت، مبيّناً أنّ وقعها على المدينة ونسيجها قد يكون أشدّ ربّما من آثار كارثة الحرب نفسها. «إعادة تدمير» دليل صارخ على فشل الحكومات المتعاقبة في التعامل مع الكارثة، وعلى إعادة صناعة الكارثة. يتنبأ الفيلم أيضاً بسلسلة كوارث قادمة في المستقبل، فهكذا نصنع مدننا في لبنان، خراباً فوق آخر.

عرض فيلم «إعادة تدمير»: بعد غدٍ الخميس ــ س: 18:00ــ «دار النمر للفن والثقافة »(شارع أميركا ــ كليمنصو/ بيروت). للاستعلام: 70/807473

ريم بنّا: يا ليل ما أطولك!


«يا ليل ما أطولك» هو عنوان مسرحية جديدة تُعرض على خشبة «مسرح المدينة» بدءاً من 15 تموز (يوليو) الحالي، من إعداد وتمثيل روان حلاوي وإخراج سليم الأعور. يتناول العمل الحياة الشخصية للمغنية والملحنة الفلسطينية ريم بنا (1966 ــ 2018/ الصورة) التي توفيت قبل أربع سنوات بعد صراع طويل مع مرض سرطان الثدي. عُرفت بنّا بأغانيها الوطنية كما بمساهمتها الكبيرة في الحفاظ على عدد كبير من الأغاني التراثية الفلسطينية، ولا سيّما أغنيات الأطفال. مقاومتها للمرض، لم تخفّ حتى آخر أيام حياتها، تماماً كما مقاومتها للاحتلال الإسرائيلي. هكذا، عرف الجمهور ابنة الناصرة، وهكذا دُمغ صمودها في ذاكرته. السرطان الذي سلب منها قدرتها الغنائية بعد قهره لأحبالها الصوتية، بدا عاجزاً أمام شغفها الفني. تتقاطع سيرتها مع المشكلات والمخاوف الكثيرة التي تواجهها النساء على امتداد العالم العربي، مثل المرض والعنف وتحقيق الذات والمقاومة، في رحلة تختصر العديد من الصراعات التي تدور بعيداً عن الأضواء.

مسرحية «يا ليل ما أطولك»: 15 و18 و19 تموز 2022 ــ س: 20:30 ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/753011

مواهب «معاصرة» في الجميزة


تفتتح جمعية Rebirth Beirut بالتعاون مع The Gallerist معرضاً للمواهب الفنية الناشئة في مقرّها الكائن في الجميزة، يوم الجمعة المقبل، حيث يستمر حتى 27 تموز (يوليو) الحالي. يضم المعرض أعمالاً منوّعة من المشهد الفنّي المعاصر لأربعة عشر فناناً، وهم: لينا حسيني، مارون شاكور، بشير بشير، نور كاوا، ماغدا شعبان، إدوار سوهيد، لاريسا شاوول، شيرين صايغ، نتالي معيكي، جوريان حمداوي، الياس الخليل، نيفين مطر، إيهاب زين الدين وديانا عساكر.

معرض فني للمواهب الناشئة: من 8 إلى 27 تموز 2022 ــ من الساعة الثانية حتى الخامسة بعد الظهر ــ مقرّ جمعية Rebirth Beirut (شارع غورو ــ الجميزة/ بيروت). للاستعلام: 01/444886