تحت شعار «الوعي وبناء الإنسان»، ينطلق معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب في دورته السابعة عشرة، اليوم الإثنين، بمشاركة 75 دار نشر وأكثر من 300 متحدث ومحاضر يلتقون ضمن 75 فعالية ثقافية.يُقام الحدث بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين، ويستمر حتى الثامن والعشرين من تموز (يوليو) الحالي.
يستضيف المعرض مجموعة من الكتاب والنقاد والمفكرين أمثال إبراهيم عبد المجيد، وريم بسيوني، وعمر طاهر، ومحمد صادق، وشريف عارف، بالإضافة إلى ضيوف عرب.
في هذا السياق، قال رئيس قطاع التواصل الثقافي في مكتبة الإسكندرية، محمد سليمان، لوكالة «رويترز» إنّ النسخة الحالية من المعرض ستشهد عودة الجمهور للفعاليات الثقافية على عكس النسخة الماضية التي كانت فعالياتها عبر الإنترنت بسبب جائحة كورونا.
وأضاف أنّه سيتم تسليط الضوء على الإبداع الإسكندري بشكل خاص من خلال ندوة لتكريم عدد من المبدعين الحاصلين على جوائز الدولة أخيراً من أبناء الإسكندرية وكذلك تخصيص مساحة منفصلة لفنون وإبداعات الطفل.
وفي 21 تموز، يحتفي المعرض بالكاتب والروائي الراحل خيري شلبي في ندوة تشارك فيها ريم خيري شلبي والناقد إيهاب الملاح وأستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية محمود الضبع.
كما يخصص المعرض جلسة للحديث عن الترجمة الأدبية في 23 تموز، يتحدّث فيها المترجم هشام فهمي والكاتبة خميلة الجندي والمترجمة رولا عادل.
كما يشمل البرنامج لقاء مع أبطال وصناع مسلسل «جزيرة غمام» الذي عرض في رمضان الماضي للمؤلف عبد الرحيم كمال وإخراج حسين المنباوي، فضلاً عن جلسة بعنوان «من الكتاب للشاشة» عن تحويل الأعمال الأدبية إلى دراما تلفزيونية وسينمائية، يتحدّث خلالها الصحافي أحمد الدريني والباحث والمراجع التاريخي أيمن عثمان والشاعر والكاتب سامح عثمان.