«جيجي» تمسّكت ببراءتها



يتابع نادي القراءة باللغة الفرنسية في «جمعية السبيل» دراسة العلاقة بين الأدب والسينما، ويُخصص جلسته المقبلة لمناقشة رواية «جيجي» (1944) للكاتبة الفرنسية كوليت (1873 ــ 1954/ الصورة) تحت إشراف الشاعر اللبناني الفرونكوفوني أنطوان بولاد (1951)، بعد غدٍ الخميس في «مكتبة بلديّة بيروت العامة» (مونو). تحكي «جيجي» قصة شابة باريسية جميلة، تدرّبها جدّتها «ماميتا» وعمّتها «أليسيا» لتوقع بالرجال الأغنياء لينفقوا عليها الأموال. لكنها تنجح في تجنب هذا المصير وتحافظ على براءتها. وحين يقع الشاب الثري والمثقف «غاستون» في حبّها، ترفض الخضوع لرغباته. تبدأ الجلسة بعرض فيلم «جيجي» (1958) المقتبس من الكتاب للمخرج فنسنت مينيلي، وتليه مناقشة مفتوحة مع الحضور حول مدى أمانة الشريط للنص الأدبي، ومدى نجاح السينما في إكساب الرواية المزيد من الشهرة والعمق والجِدّة في المعالجة الدرامية.

مناقشة رواية «جيجي»: بعد غدٍ الخميس ــ س: 18:00 ــ «مكتبة بلديّة بيروت العامة» (مونو ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647

أميمة وفاطمة ورنا: حكايات وأغان وسينما


بالتعاون مع «نادي لكل الناس»، تقيم «جمعية هُنّ للثقافة والفنون والتمكين» «مهرجان هنّ» عصر السبت 13 آب (أغسطس) في «القاعة العامّة» في الخلوات (حاصبيا). يبدأ المهرجان بقراءات شعرية وتوقيع كتاب «أجراس المخمل» (دار الفارابي ـــ 2018) للشاعرة رنا أبو ابراهيم، تليها قراءة حكايات مع كاتبة قصص الأطفال فاطمة شرف الدين، ثم لقاء حواري مع الفنانة أميمة الخليل التي ستُقدّم أغنيتين للجمهور. يُختتم المهرجان بعرض وثائقي «حنين إلى أرض الحرب» (1980) للمخرج الراحل مارون بغدادي. يتخلل المهرجان أيضاً معرضاً وسوقاً فنيّاً تحت عنوان «رسم، أشغال يدوية، أكسسوارات» وأنشطة للأطفال، بالإضافة إلى سوق «ما لذ وطاب» ضمن أجواء قروية.

«مهرجان هنّ»: السبت 13 آب ــــ بدءاً من س: 17:00 حتى 22:00 ــــــ «القاعة العامة/ الخلوات» (حاصبيا) ــــ الدعوة عامة ومجانية.

«نهوض» من تحت الرماد


يحتضن «زيكو هاوس» (الصنائع) معرضاً فنيّاً متعدد الوسائط بعنوان «نهوض» (Rise) في 18 آب (أغسطس). يشارك في المعرض كل من باميلا شرابية (فن تشكيلي/ الصورة) ورولا صليبي (خزف ومجوهرات) وناديا وردة (شعر). خلال المعرض، ستقدّم فرقة «مِنَ الشعب» عرضاً مباشراً عند الثامنة مساء. علماً أن معرض «نهوض» سوف يبث أيضاً ابتداء من 18 آب على منصة  spatial.io ويستمر حتى 15 أيلول (سبتمبر). هذا المعرض الفني الهجين الذي يقام برعاية مشتركة من The Good Food Hub و «زيكو هاوس»، مُوجه إلى كل من يؤمن «بالبعث من تحت الرماد والتعلم من أخطاء الماضي» وفق ما يشير البيان التعريفي. كما أنّه أيضاً دعوة «للعيش وليس فقط البقاء على قيد الحياة، وللتذكر والاعتراف بالأجزاء المتناثرة من أنفسنا، ولتجاوز الألم والصدمات ومناطق الراحة المنهكة والحدود الثابتة».
معرض «نهوض»: الخميس 18 آب ــــ س: 19:00 حتى 23:00 ــــ «زيكو هاوس» (الصنائع. بيروت). للاستعلام 03/810633

جلسة مع عدي لزية


تدعو «الجمعية اللبنانية للقرّاء»، بعد غدٍ الخميس إلى حضور مراجعة لمجموعة مختارة من الكتب في «برزخ». خلال اللقاء، سيتحدث الروائي الشاب عدي لزية عن رحلته في عالم الكتابة وعن مواضيع مجموعته القصصية «في رثاء الضوء» (دار المؤلف ــ 2019). كما ستتم مناقشة رواية «شوق الدرويش» (دار العين للنشر ــ 2014) للقاص والروائي السوداني حمور زيادة (1979) التي اختيرت ضمن القائمة القصيرة لـ «الجائزة العالمية للرواية العربية» لعام 2015، بالإضافة إلى مراجعة رواية «الدم الأوّل» (ألبان ميشيل ــ 2021) للبلجيكية أميلي نوتومب (1966 ــ الصورة).

مراجعة كتب: بعد غدٍ الخميس ــ س: 18:30 ــ «برزخ» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/678856