توفي الكاتب البريطاني نيكولاس إيفانز عن 72 سنة نتيجة نوبة قلبية، على ما أعلن أمس الإثنين مدير أعمال الراحل الشهير بروايته «ذا هورس ويسبرر» التي سبق أن تصدّرت لائحة الكتب الأكثر مبيعاً واقتُبس منها فيلم بالعنوان نفسه.

وتوفي إيفانز في 9 آب (أغسطس) الحالي، إلا أنّ إعلان وفاته جرى بعد نحو أسبوع في بيان ذكر أنّ «وكالة «يونايتد أيجنتس» تعلن «بفائق الحزن وفاة الكاتب الشهير نيكولاس إيفانز الذي توفي الثلاثاء بشكل مفاجئ نتيجة تعرّضه لنوبة قلبية».
درس إيفانز المولود وسط إنكلترا عام 1950 القانون في «جامعة أكسفورد»، قبل أن يعمل صحافياً لدى إحدى الصحف المحلية ثم في قناة تلفزيونية.
واشتهر تحديداً بروايته الأولى «ذا هورس ويسبرر» (1995) التي لاقت نجاحاً كبيراً جداً، إذ بيعت خمس عشرة مليون نسخة منها في مختلف أنحاء العالم.
تتناول الرواية قصة فتاة تتعرض لإصابة خطرة جراء حادث ركوب خيل تُقتل فيه صديقتها المقربة ويتشوّه حصانها. وبهدف جعلها تخرج من الصدمة التي تعرضت لها، تقرر والدتها أن تصطحبها في رحلة إلى مونتانا حيث يعيش «طوم بوكر» الذي يشتهر برعايته للخيول الجريحة.
تولى روبرت ردفورد عام 1998 إخراج عمل سينمائي مقتبس من الرواية وإنتاجه والتمثيل فيه. وضمّ الفيلم أيضاً بين أبطاله الممثلتين سكارليت جوهانسون وكريستين سكوت طوماس، كما رُشّح لجوائز أوسكار عدّة لكنه لم يفز بأي منها.