بين 19 و24 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، تجري فعاليات الدورة الـ 12 من «المهرجان الدولي الثقافي للمنمنمات وفنون الزخرفة» في «مركز الدراسات الأندلسية» في تلمسان.يشارك في الحدث الجزائري عدد من الأكاديميين والأساتذة المتخصصين البارزين من تسع دول، كما سيتم تكريم أيقونة الفن التشكيلي الجزائري الراحل بشير يلس (1921-2022) الذي توفي في الصيف الماضي.
يحمل المهرجان هذا العام شعار «جسور ذهبية» بهدف «التعريف بأبرز المدارس الفنية في العالم الإسلامي ومختلف التجارب الرائدة، وستعرف إلى جانب الجزائر مشاركة دول أجنبية على غرار تركيا وباكستان وإيران وأفغانستان وسلطنة عمان والهند وأوزبكستان وإندونيسيا».
ويضم برنامج المهرجان أنشطة منوّعة تخصّ ممارسة فن المنمنمات وفنون الزخرفة، من بينها دورات تدريبية تُنظم للمرّة الأولى، تديرها نخبة من الأساتذة في مجال الفنون الإسلامية من الجزائر وتركيا وإيران وغيرها، على أن تكون فرصة لاستعراض تقنيات وخصوصيات وتأثيرات المدارس الفنية الإسلامية في الفن المعاصر.
كما ستقام ندوة علمية في مناسبة «اليوم العالمي للفن الإسلامي» حول «مدارس الفن الإسلامي»، تتناول مواضيع الزخرفة العثمانية نهاية القرن الــ 16، وتطور مدارس المنمنمات في العالم الإسلامي، وتطور فن الزخرفة والمدرسة الجزائرية للمنمنمات من خلال الأخوين راسم.
يُختتم الحدث بالإعلان عن نتائج المسابقة الدولية «فن المنمنمات والزخرفة» التي أُطلقت في أيلول (سبتمبر) الماضي، وتشمل 3 جوائز في كل فئة.
وإلى جانب البرنامج الغني، تُنظّم ورشات عمل للفنانين الشباب مع افتتاح معرض للأعمال الفنية، إضافة إلى تخصيص فضاء خاص بالأطفال (مسابقات، معارض، ورشات حية تفاعلية وعروض تربوية).