لوركا سبيتي: «ذهان» على شكل دمعة!

ضمن فعاليات الدورة الرابعة والستين من «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب»، تدعو «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر»، يوم السبت المقبل إلى حضور توقيع ديوان «ذُهان ــ 04:48» للشاعرة والكاتبة والإعلامية اللبناني لوركا سبيتي (الصورة) الذي يضمّ رسومات بريشة التشكيلية اللبنانية المقيمة في الإمارات ماجدة ناصر الدين. إنّها المجموعة الشعرية السادسة في رصيد سبيتي التي أنجزت أيضاً سبع قصص للأطفال. ومما جاء في تعريف الكتاب الجديد: «... فقط ستكملين استيقاظك كلّ ليلة من أرقك وتنظرين إلى الساعة. إنّها 04:48 دقيقة... المشرحة تنادي، الذهان حصان متجهّم إلى الأبد سوف يجدونه مرقّماً أيضاً وعلى شكل دمعة!».
* توقيع ديوان «ذُهان ــ 04:48»: السبت 10 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي ــ الساعة الخامسة إلا اثنتي عشرة دقيقة ــ جناح «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر» (سي سايد أرينا ــ واجهة بيروت البحرية).

لطيفة الحاج قديح تقطف «ثمار الحبّ»


«ثمار الحبّ» هو عنوان المجموعة القصصية الجديدة في رصيد الروائية اللبنانية لطيفة الحاج قديح التي توقّعها يوم السبت المقبل. تتناول الكاتبة في أعمالها الواقع المعيش بوصفه مرجعاً لها، فيما تتجلى في قصصها التجربة الإنسانية وتستعرض مشاكل يعانيها المجتمع بعين «ناقدة من منظور اجتماعي تربوي قيمي»، وفق ما تؤكد «دار البيان العربي» الناشرة للعمل. وتأتي هذه المجموعة بعد سلسلة أعمال «تتعزّز فيها قيمة المرأة في مجتمعها من جهة، وأهمية القيم والأخلاق من جهة أخرى...».
* توقيع «ثمار الحبّ»: السبت 10 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي ــ الساعة الثانية بعد الظهر ــ جناح «دار البيان العربي» (سي سايد أرينا ــ واجهة بيروت البحرية).

طراد حمادة


في جناح «النادي الثقافي العربي»، يوقّع الشاعر والروائي والوزير اللبناني السابق طراد حمادة (الصورة)، غداً الخميس ديوانه الجديد «كونشيرتو لعبور النهر» الصادر أخيراً عن «دار عين الزهور للنشر والتوزيع» في اللاذقية. يقع الديوان في 166 صفحة تضم قصائد فلسفية وتصوّفية روحانيّة تعكس عمق النظرة إلى الماورائيات.
* توقيع ديوان «كونشيرتو لعبور النهر»: غداً الخميس ــ الساعة الخامسة مساءً ــ جناح «النادي الثقافي العربي» (سي سايد أرينا ــ واجهة بيروت البحرية).

المجتمع المدني في لبنان بحسب كامل مهنا


يحتضن جناح «دار الفارابي» يوم الأحد المقبل توقيع كتاب «مواجهة الاستثمار المفرط لمنظمات المجتمع المدني: عامل تجربة ديمقراطية لبناء مواطن ووطن» (تقديم: جورج قرم ومصطفى حجازي) لرئيس «مؤسسة عامل الدولية» كامل مهنا (الصورة). يأتي هذا العمل في سياق الكتب التي يصدرها مهنا حول نشوء وتطوير المجتمع المدني في لبنان. وهو غني بالمراجع التاريخية والحديثة، وبالتجارب المحلية والدولية، وقد اعتمد مؤلّفه نهجاً وصفياً ونقدياً. في هذا الكتاب، يقف مهنا عند مستجدات التجربة، وما تعرض له مفهوم المجتمع المدني من نقاشات وآراء متباينة، مستعرضاً الأفكار المتقدّمة في الشرق والغرب، وداعياً إلى تجديد مؤسسات المجتمع المدني، ودراسة مخططات العمل فيها برؤى متجددة دائماً.
* توقيع كتاب «مواجهة الاستثمار المفرط لمنظمات المجتمع المدني»: الأحد 11 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ جناح «دار الفارابي» (قاعة 86 ــ سي سايد أرينا ــ واجهة بيروت البحرية).