فاز العرض الإماراتي «رحل النهار» للمخرج محمد العامري وتأليف إسماعيل عبد الله بجائزة الدورة الثالثة عشرة لـ «مهرجان المسرح العربي» التي اختتمت أمس الإثنين في الدار البيضاء في المغرب.وقال رئيس لجنة التحكيم، مدحت الكاشف، خلال احتفال الختام الذي أقيم في «مسرح محمد السادس» إن خمس مسرحيات من بين 11 ضمن المسابقة الرسمية استوفت الشروط المطلوبة في هذه المنافسة والمتمثلة في «اللغة العربية بالنسبة للنص، و الأداء التمثيلي، والرؤية الفنية، وجودة الإتقان وعلاقتها بالبناء الفني والجمالي والفكري»، وفق ما نقلت وكالة «رويترز».
وأضاف أنّ هذه العروض، هي: «شا طا را» من المغرب، و«خلاف» من العراق، و«الروبة» من تونس، و«رحل النهار» من الإمارات، و«بريندا» من المغرب. ليقع الاختيار في النهاية على «رحل النهار».
بدأ الاحتفال بفقرة غنائية للسوبرانو المغربية سميرة القادري، قدّمت خلالها «أنشودة المطر» من ألبومها الجديد «حين أهوى».
وشمل الحدث تسليم جوائز المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي التي ذهبت لكل من عادل القريب من المغرب، ومروة وهدان وأسماء بسام من مصر.
وقدم عميد المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر، مدحت الكاشف، تقرير لجنة تحكيم هذه الدورة والذي تضمن بعض الملاحظات والتوصيات مع الإشادة أيضاً بالعروض التي قدمت خارج المسابقة.
وكان من أبرز هذه التوصيات: «فتح نوافذ للتواصل مع المسرح الغربي عن طريق توجيه الدعوة لرؤساء المهرجانات الدولية المسرحية المهمة لاستضافة العروض المتميزة لمزيد من الاحتكاك مع المسرح العالمي».
وأبدت اللجنة تحفظها على «تفشي الاعتماد فقط على ظاهرة السرد في طرح القضايا الاجتماعية والسياسية في مقابل تراجع العناصر الدرامية التي ينهض عليها الفن المسرحي»، لافتةً في الوقت نفسه إلى «ضرورة اختيار النصوص المكتوبة باللغة العربية الفصحى، وعدم الاعتماد على اللهجات المحلية التي تقلل من تواصل الآخر معها».
وقدم المطرب المغربي فؤاد زبادي أغنية «الليل يا ليلى يعاتبني» و«عندك بحرية يا ريس» للمطرب اللبناني الراحل وديع الصافي.
وفي الختام، أعلن الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، إسماعيل عبد الله عقد، الدورة الرابعة عشرة لـ «مهرجان المسرح العربي» عام 2024 في بغداد، إذ سلّم ملف الدورة القادمة إلى نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي ومدير المسارح في العراق علي السوداني.