ورد وياسمينبدءاً من 4 شباط (فبراير) المقبل، تنطلق على «مسرح مونو» (الأشرفية) مسرحية «ورد وياسمين» للمخرج هاكوب درغوكاسيان. تتقاسم يارا زخّور وسلمى شلبي بطولة العمل المقتبس عن مسرحيّة «روزماري وجينجر» لإدوارد آلان بيكر (ترجمة وإعداد: يارا زخّور). يتمحور النص الأصلي حول شقيقتين، إحداهما مدمنة على الكحول وعلى وشك أن تفقد حضانة أطفالها، ما يدفعها إلى مزيد من الشرب والتسامح مع علاقة عاطفية مسيئة.


أما الثانية، فتجد نفسها في زواج بلا حب، لكنّ الأهم أنّها تحتاج إلى أن تشرح لأختها سبب إفصاحها عن إدمانها لزوجها السابق، وبالتالي خلق معركة حضانة. تتشاجر الأختان وتتبادلان الاتهمات، قبل أن تكتشفا أنّه من دون إحداهما، ليس لديهما شيء. وفي النهاية، يظهر بعض الأمل عندما تعيدان اكتشاف الروابط المشتركة بينهما.
* مسرحية «ورد وياسمين»: بدءاً من السبت 4 شباط 2023 ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للحجز: جميع فروع «مكتبة أنطوان» أو عبر «واتساب»: 81/218174

كتابة ورسم
بالتوازي مع المعرض الحالي «مجرى دائم التحوّل» (بالتعاون مع «فَمْ» ــــ مجلة بيروت الأدبية والفنية) للورا جوهانا برافرمان، يحتضن «مركز مينا للصورة» عدداً من الأنشطة، من بينها ورشتَا عمل، واحدة للكبار وأخرى للأولاد (بين 9 و13 عاماً)، في 28 كانون الثاني (يناير) الحالي و4 شباط (فبراير) المقبل على التوالي.


وفيهما، تنظر لورا برافرمان في التفاعل بين التعبير اللفظي والمرئي. يتشكّل هذا الاستكشاف من أجزاء شعرية وألوان مائية حرة الشكل، سواء أكانت تجريدية أم تصويرية. المهلة النهائية للتسجيل هي 26 كانون الثاني 2023، علماً أنّ الخبرة السابقة في الكتابة والرسم ليست ضرورية.
* ورشتا عمل: السبت 28 كانون الثاني و4 شباط 2023 ــ بدءاً من الساعة الثالثة بعد الظهر ــ «مركز مينا للصورة» (بناية ستون غاردنز ــ شارع درويش حداد ــ منطقة المرفأ/ بيروت). المشاركة مجانية. للاستعلام: 71/184378

أحمد حويلي: تراتيل عاشق


يطلّ المنشد الصوفيّ أحمد حويلي (الصورة)، في 3 شباط (فبراير) المقبل، على محبّيه بشكل خاصّ ومحبّي الموسيقى الصوفية بشكل عامّ، في أمسية «تراتيل عاشق» على خشبة مسرح «دوّار الشمس» في منطقة الطيونة البيروتية. يأتي هذا الموعد بعدما كان حويلي قد ألغى أمسية في تمّوز (يوليو) الماضي كان من المفترض أنّها الوداعية قبل اعتزاله بسبب المرض الذي ألمّ به واستدعى رحلة علاجية شاقة، لكنّه عاد وفاجأ جمهوره في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بحفلة على الخشبة نفسها. هكذا، سيكون عشّاق الإنشاد الصوفيّ أمام فرصة جديدة لسماع صوت «الشيخ» يؤدي قصائد لأشهر شعراء المتصوّفة، أمثال: ابن عربي والحلاج وحافظ الشيرازي وغيرهم.
* أمسية «تراتيل عاشق»: الجمعة 3 شباط 2023 ــ الساعة الثامنة مساءً ـــ مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 03/718924

الحازمية على موعد مع البلوز


مساء اليوم الإثنين وكلّ إثنين، يطلّ موسيقي البلوز اللبناني كمال بدارو إلى جانب الموسيقية اللبنانية ــ الأوكرانية آنا كودينوفا مطر في «كوادرانغل» (الحازمية)، لتقديم أروع كلاسيكيات موسيقى البلوز. يتولّى بدارو الغناء والعزف على الغيتار الإلكتروني (electric guitar) والبيانو، فيما تسانده كودينوفا غناءً وعلى البيانو أيضاً، وقد يعزف كلّ منهما على آلتَين في الأغنية نفسها. بالإضافة إلى ثنائي بدارو وكودينوفا (الصورة)، ينضمّ طوني رزق الله على الباص غيتار فيما يتولّى رولان غبريل الدرامز. ويشمل الريبرتوار أعمالاً للكبار من أمثال بي بي كينغ، إريك كلابتون، كارلوس سانتانا، جو كوكر وغيرهم.
* حفلة The Quad House Band: اليوم الإثنين ــ الساعة العاشرة مساءً ــ Quadrangle (الحازمية ــ قضاء بعبدا). للاستعلام: 81/811353