أحداث بلا دلالة

تواصل منصة «أفلامنا» الإلكترونية عرض مجموعة من أبرز الأعمال السينمائية التي أتاحتها للجمهور خلال العام الماضي. في هذا السياق، وبدءاً من بعد غدٍ الخميس، سيكون الجمهور على موعد مع فيلم «أحداث بلا دلالة» (76 د) للمخرج مصطفى الدرقاوي. الشريط الذي يجمع بين الخيال والتوثيق ويعود إلى عام 1974، يتتبّع مجموعة من السينمائيين الشباب في المغرب يحاولون صناعة فيلم يحمل صبغة محلية قومية. أثناء عملهم على المشروع، يكتشفون مدينة الدار البيضاء. يقابلون شابّاً يبدو متورّطاً في اغتيال ما. يحاولون فهم دوافعه، يتعاون معهم ويصنعون الفيلم معاً.
* «أحداث بلا دلالة»: بدءاً من بعد غدٍ الخميس على «أفلامنا» (www.aflamuna.online)

أرنو نوفولون: أمسية لبنانية


في 11 شباط (فبراير) المقبل، سيكون محبّو الموسيقى الكلاسيكية على موعد مع حفلة لعازف الكمان الأساسي في «أوركسترا أوبرا باريس الوطنية» أرنو نوفولون (الصورة)، في «بيت التباريس» في الأشرفية. إلى جانب نوفولون، ينضم إلى الأمسية عازف الكمان الأساسي في «الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية ماريو الراعي، إضافةً إلى كلّ من: جان ـــ ميشال أرويان، ريتا أسديكيان، غدي عازار، مروة عيد، رمزي قندلفت، جاد مراد وسمعان وهبة. على أن يرافقهم سيرفارت صابونجيان على البيانو. يضمّ الريبرتوار أعمالاً لباخ، بيتهوفن، بوغوص جلاليان، فريتز كرايسلر، نيكولو باغانيني، جوزيف سوك وتشايكوفسكي.
* أمسية أرنو نوفولون: السبت 11 شباط 2023 ــ الساعة السابعة مساءً ــ «بيت التباريس» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: [email protected]

«سفينة نيرودا» ترسو في الباشورة
شهرياً، يمنح «نادي الكتاب» محبّي القراءة الفرصة لمناقشة الكتب وتبادل الآراء ضمن حلقة تستضيفها «مكتبة بلدية بيروت العامة» في الباشورة. في 16 شباط (فبراير) المقبل، سيكون النشاط المنتظر الذي تنظّمه «جمعية السبيل» مخصّصاً لرواية «سفينة نيرودا ــ بتلة بحر طويلة» (ترجمة صالح علماني) لتشيليّة إيزابيل الليندي (1942 ــ الصورة).


في سنة 1939، جهَّز بابلو نيرودا (1904 ــ 1973) لرحلة «وينيبيغ»، السفينة الأسطورية التي أبحرت من فرنسا إلى تشيلي حاملةً على متنها ألفيْ لاجئ إسبانيّ كانوا قد فرُّوا من نظام فرانكو. استناداً إلى هذا الحدث التاريخي الذي سيتذكَره نيرودا باعتباره «أجمل قصائده»، تروي الليندي حكايةَ عازفة بيانو حبلى وطبيب أُجبرا على مغادرة برشلونة المُحاصرة آنذاك، ويحلمان في الحصول على فرصة ثانية في المنفى. وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، تكلّمنا الليندي «في ذروة قوَّتها الروائية، عن الأمل والانتماء والحُب في المنافي الطويلة الأمد... لديها هنا كلّ ما يلزم: الأذن، والعين، والعقل، والقلب، وإنسانيّة شاملة لا تستثني أحداً».
* مناقشة رواية «سفينة نيرودا ــ بتلة بحر طويلة»: الخميس 16 شباط 2023 ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ مكتبة بلدية بيروت العامة (بناية الدفاع المدني/ الطبقة الثالثة ــ الباشورة). للاستعلام: 01/664647

الشيخ شفيق جرادي: رداً على «الإساءة» للقرآن


ردّاً على «الإساءة الأخيرة للقرآن»، يدعو «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية»، اليوم الثلاثاء، الناشطين والإعلاميين والجهات الرسمية والوطنية إلى المشاركة في لقاء مع الشيخ شفيق جرادي (الصورة)، في «مجمّع الإمام المجتبى». وفيه، سيعلن جرادي «موقفاً رسمياً في ما يخص الإساءات المُتكرّرة للمقدّسات»، وفق ما يرد في نصّ الدعوة.
* لقاء مع الشيخ شفيق جرادي: اليوم الثلاثاء ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ «مجمع الإمام المجتبى» (الصفير ــ ضاحية بيروت الجنوبية/ الطبقة الرابعة).