انطلقت أمس في مدينة الثقافة الشاذلي القليبي وسط العاصمة التونسية النسخة الحادية والعشرون من «مهرجان الأغنية التونسية» الذي توقّف سنة 2008 وسجّل المهرجان عودته العام الماضي بعد سنوات من الغياب. المهرجان يحتفي بمجموعة من الأصوات التونسية التي خلّدتها الذاكرة أولها الفنانة ذكرى (1966/2003) في الذكرى العشرين لقتلها في جريمة بشعة على يد زوجها.وكانت ذكرى قد انطلقت في تونس أواخر الثمانينيات وارتبط أسمها بمهرجان الأغنية في بداياته وقدّمت خلال مسيرتها الفنية 16 ألبوماً لملحنين تونسيين وليبيين ومصريين وخليجيين. ومن أشهر أغانيها الخليجية نذكر «مافيني شي» و«ألف عمر» و«وينك أنت» و«علمني الحب» و«المسافر» و«الأسامي» وغيرها. كما شاركت في أوبريتات غنائية مثل «الحلم العربي» و«بغداد» وغيرهما. وشارك في تكريمها في افتتاح المهرجان أمس نجوم من تونس ومصر والجزائر أمثال صابر الرباعي، محمد الجبالي، يسرى محنوش، صفا سعد، غازي العيادي، ملكة الشارني،
نوال غشام، آية دغنوج، آمنة دمق، ألفة بن رمضان، هاني شاكر، نيكوال سعادة، محمد الحلو، سعد رمضان، إيهاب توفيق، شاب جيالني، خالد الزواوي.
كما يستحضر المهرجان مجموعة من المطربين من نجوم الستينيات مثل محمد الجموسي، وعلية، وصليحة ونعمة وعلي الرياحي والهادي الجويني بأصوات مطربين من نجوم اليوم. كما سيتم تكريم من الفنانين من خريجي المهرجان في نسخها الأولى مثل جلول الجالصي (عازف)، علي الورتاني (شاعر)، عبد الكريم صحابو (ملحن)، عائشة (مغنية)، جمال الشابي (مغن)، محمد عبيد (ملحن)، الشريف علوي (مغن). ويخصّص المهرجان مسابقات للمطربين الشبّان الذين سيتوجون بجوائز وتتوزّع الجوائز بين اللحن والشعر والأداء.