يعقد «ملتقى الأدب الوجيز ــ لبنان» مؤتمره الثاني افتراضياً، تحت عنوان «نحو مذهب أدبي وجيز ــ مكوّنات ومسارات وآفاق»، غداً السبت، بمشاركة لبنانية وعربية من سوريا والعراق وتونس والمغرب.تتمحور الجلسة الأولى حول «الوجازة بوصفها نوعاً ثقافياً شمولياً»، ويديرها كامل فرحان صالح. أما الأوراق المقدمة، فهي: الشّذرة أو الكتابة التأمليّة الوجيزة لجميل حمداوي (المغرب)، والأدب الوجيز بين سلطة النقد وإشكالية المصطلح لعبد الله الشاهر (سوريا)، وتكثيف الصّوت وبنيته الدّلاليّة في وجازة الأدب لرزق الله قسطنطين (لبنان)، وكيف أقرأ نصوصي الوجزيّة؟ نماذج وتنظيرات لباسل الزّين (لبنان). تتناول الجلسة الثانية موضوع «السرد الوجيز (مسارات وتحولات في مكوّنات القصة والنثر الفني)»، وتديرها دريّة كمال فرحات. وتعالج الآتي: الوجازة باعتبارها منظوراً ثقافياً وإبداعياً (نموذج القصة القصيرة جداً) لحميد لحمداني (المغرب)، والبناء الفنيّ للنّص النّثري الوجيز عند العرب (التّقابل الدّلالي ــ التّكرار ــ الوظيفة) لسلمان كاصد (العراق)، وشعريّة السّرد في القصة الوجيزة وتحوّلاتها (نماذج مختارة) لمهى جرجور (لبنان)، والتحولات في مكوّنات القصة في نماذج من السرد الوجيز لإلهام مسيوغة (تونس).
أما الجلسة الثالثة، فتعقد تحت عنوان «الومضة الشعرية (مسارات وتحولات في مكوّنات الشعر والشعرية)»، بإدارة باسل بديع الزين. وتناقش مواضيع: الوجازة وتجلياتها في نماذج شعريّة لعلي نسر (لبنان)، وقصيدة الومضة في ديوان أمين الذّيب: اللّحظة المنبثقة من قلب المعنى لدورين سعد (لبنان)، والكلمة وخيالاتها في الأدب الوجيز لكامل فرحان صالح (لبنان).
وتخصّص الجلسة الختامية لتوصيات المؤتمر. علماً أنّ جميع أوراق المؤتمر ستنشر على موقع الملتقى.

مؤتمر «نحو مذهب أدبي وجيز ــ مكوّنات ومسارات وآفاق»: غداً السبت ــ بدءاً من الساعة التاسعة والنصف صباحاً ــ عبر «زوم» (رابط المشاركة: الضغط هنا)