كريمة السّعيدي... من بروكسل إلى طنجة

ضمن الأعمال السينمائية التي اختارتها لهذا الشهر، تُتيح منصة «أفلامنا» الإلكترونية فيلم «في المنزل» (90 د ــ 2020/ الصورة) للمشاهدة بين 23 آذار (مارس) الحالي و5 نيسان (أبريل) المقبل. في هذا العمل الوثائقي الذي يُعرض بالشراكة مع مؤسسة «أفلام» في مرسيليا، تُعيد المخرجة المغربية ــ البلجيكية كريمة السّعيدي، بعد سنوات من الفراق، إحياء علاقتها بوالدتها عائشة التي تُعاني من مرض ألزهايمر. من بروكسل إلى طنجة، يحكي الشريط قصة أسرة، ويصوّر الصعاب التي واجهتها الأم في الهجرة.
* فيلم «في المنزل»: من الخميس 23 آذار لغاية الأربعاء 5 نيسان 2023 على منصة «أفلامنا» (www.aflamuna.online)

«نابو» على موعد مع البيانو


يوم السبت المقبل، يحتضن «متحف نابو» (الهري) حفلة موسيقية كلاسيكية تحييها غيرلينت بوتشر (الصورة). ضمن البرنامج، ستقدّم عازفة البيانو الألمانية مقطوعات لأسماء بارزة، أمثال: يوهانس برامس، فرانز شوبرت، فريدريك شوبان، لودفيغ فان بيتهوفن، فرانز ليست، كلود ديبوسي وفيليكس مندلسون.
* حفلة بيانو لغيرلينت بوتشر: السبت 25 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ «متحف نابو» (الهري ــ شكا/ شمال لبنان). للاستعلام: 26/541341 أو 70/107504

ولعانة مع High-Jack


تضرب High-Jack موعداً مع الجمهور في «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية) في 25 آذار (مارس) الحالي. إنّها المرّة الأولى التي تتشارك فيها الفرقة اللبنانية بشكلها الجديد إحياء سهرة مع المغنية أليشا. تتألف الفرقة من العازفين: فيليكس الحاج (كيبوردز)، كريستوفر باشا (درامز)، رجا صفير (غيتار) وأوليفر الحاج (باص). ويقدّم هؤلاء جرعة من الأغاني الأجنبية القديمة الضاربة التي لا يسع الحاضرون إلا الغناء معها والتمايل على أنغامها.
* حفلة High-Jack مع أليشا: السبت 25 آذار 2023 ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/398986

«آنّا أو» باقية في مونو


يخصّص «مسرح مونو» مواعيد جديدة لمسرحية «آنّا أو» المستمرّة منذ بداية الشهر الحالي. في 23 و24 و25 و26 و30 و31 آذار (مارس) و1 و2 نيسان (أبريل)، تعود صولانج تراك وباتريك شمالي وزلفا شلحت إلى الخشبة، ليقدّموا العمل الذي يستمدّ اسمه وحبكته من حكاية مريضة جوزيف بروير التي كان «آنّا أو» اسمها المستعار. نُشرت دراسة الحالة الخاصة بها في كتاب بروير «دراسات حول الهستيريا» الذي أنجزه بالتعاون مع سيغموند فرويد. كان اسمها الحقيقي بيرثا بابنهايم (1859 ــ 1936)، وهي ناشطة نسوية يهودية نمسويّة ومؤسسة (رابطة النساء اليهوديات). عالجها بروير من سعال حاد وشلل في الأطراف على الجانب الأيمن من جسدها واضطرابات في الرؤية والسمع والكلام بالإضافة إلى الهلوسة وفقدان الوعي. تم تشخيصها بالهستيريا، ويشير فرويد إلى أن مرضها كان نتيجة الاستياء الذي شعرت به من مرض والدها الحقيقي والجسدي الذي أدى لاحقاً إلى وفاته. وأظهرت السجلات التاريخية أنّه عندما توقف بروير عن علاجها، لم تكن «آنّا أو» تتحسّن بل ساءت حالتها تدريجياً.
* مسرحية «آنا أو»: 23 و24 و25 و26 و30 و31 آذار، و1 و2 نيسان ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 81/233144 أو فروع «مكتبة أنطوان» وموقعها الإلكتروني.