فراس وهاشم ومجدي: مقامات وضروب

يوم الأربعاء المقبل، يحيي الفنان اللبناني فراس عنداري (الصورة) أمسية جديدة في «برزخ» بعنوان «جلسة سمع: مقامات وضروب». إلى جانب هاشم عبد القادر (غناء) ومجدي زين الدين (إيقاع)، يقدّم فراس (غناء وعود) عرضاً ثلاثياً حيّاً يتركّز على المقامات الموسيقية. المقام عبارة عن تتالٍ لعلامات موسيقية وفق أبعاد معينة وقواعد مضمونة لتصنيف اللحن الموسيقي. تتميز هذه المقامات بطابعها الارتجالي حيث يمكن التطريب والابتداء بالعزف من غير تهيئة والزخرفة في كل لحن. إحياءً لهذا الفن الأصيل، يمنح الموعد المرتقب فرصة للسميعة للإصغاء إلى نماذج من تراث الموسيقى العربية والمقامية الأصيلة من الشام ومصر وتركيا والمغرب. هكذا، يتألّف البرنامج من وصلات موشّحات وقدود وأدوار وتواشيح ومالوف.
«جلسة سمع: مقامات وضروب»: الأربعاء 7 حزيران (يونيو) الحالي ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «برزخ» (شارع الحمرا) ـــ للاستعلام: 76/678856

محمد باقر الصدر: إضاءات منهجية


في مناسبة مرور 43 عاماً على شهادة المرجع السيد محمد باقر الصدر (1935 ــ 1980/ الصورة)، يدعو «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية»، يوم الأربعاء المقبل إلى حلقة بحثية بعنوان «إضاءات منهجية في فكر السيد محمد باقر الصدر». النشاط الذي يديره الإعلامي حسن خليفة ويحتضنه المعهد في مقرّه في الصفير (ضاحية بيروت الجنوبية)، تتخلله مداخلات لكل من: الشيخ حسن بدران (الشهيد الصدر بين أصالة القدرة أو أصالة العلية)، السيد صادق الموسوي (المنهج السنني عند الشهيد الصدر في مواجهة التيارات التجزيئية)، الشيخ أحمد أبو زيد (منهج الشهيد الصدر في الاستقراء وتطبيقاته في تراكم الاحتمالات في أصول الفقه)، الشيخ سمير خير الدين (الشهيد الصدر وموقفه من المنطق الأرسطي) والباحث أحمد ماجد (المؤثرات الغربية في فكر الشهيد "إشكالية التلفيق والتأصيل).
حلقة بحثية بعنوان «إضاءات منهجية في فكر السيد محمد باقر الصدر»: الأربعاء 7 حزيران (يونيو) الحالي ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ مقرّ «معهد المعارف الحكمية» (مجمّع الإمام المجتبى ــ الصفير/ ضاحية بيروت الجنوبية ــ الطبقة الرابعة). للاستعلام: 05/642191

یا عم الشیفور


ضمن برنامجها لشهر حزيران (يونيو) الحالي، تتيح منصة «أفلامنا» الإلكترونية للراغبين فرصة مشاهدة الفيلم التجريبي القصير «یا عم الشیفور» (2021 ــ 21 د) للفنانة التونسية الشابة بايا مظفر (الصورة)، بدءاً من يوم الخميس المقبل. لعدم جدوى الصلاة في إخراجهما من الهلاك، يشق المسافر وظلّه طريقاً تتقاطع فيه الصور والأصوات التي تتشكّل، فتتشوّه مع كل خطوة يخطوانها في ذاك السبيل. تستوقفهما تجلّيات ليلقيا نظرة أو ليسترقا السمع، قبل استئناف مسيرتهما مهتديان بذكريات مهترئة لدرجة أنّها تبدو من زمن آخر؛ زمن طفولتنا.
فيلم «یا عم الشیفور»: بدءاً من الخميس 8 حزيران 2023 على «أفلامنا»
(www.aflamuna.online)