يستضيف «مترو المدينة» فرقة الروك الايرانية «كيوسك» مع مشاركة خاصة من زيد حمدان. لقاء عفوي بين رمزين من ساحتي الـ «أندرغراوند» اللبنانية والإيرانية. برز الروك في موسيقى الـ «أندرغراوند» الايرانية أداة فعّالة للتعبير، وتحدياً لأنماط البوب التي كانت سائدة في سبعينيات القرن الماضي. هكذا، تشكّلت فرق روك تمزج تأثرها بفرق غربية مع مناخات من الواقع الايراني، لكن القوانين المتشددة منعت أصحابها من الأداء علناً، على الرغم من أنّ البلاد أصبحت أكثر انفتاحاً في الألفية الجديدة إزاء هذا النوع من الموسيقى.

أسس أراش سبحاني فرقة «كيوسك» في طهران عام 2003. وقد اضطرت الفرقة، شأنها شأن كل الفنانين الذين اختاروا الروك، أو أي نوع موسيقى أجنبي آخر في إيران، الى أن تتمرّن وتقيم الحفلات في أماكن سرية، وأمام جمهور منتقى من المقرّبين فقط. استندت أغنيات «كيوسك» الى كلمات محمّلة بالمعاني الساخرة
والانتقادية.
موسيقاها المشبعة بالنقد السياسي تسببت في انتقال أفرادها الى الولايات المتحدة عام 2005 من أجل التمتع بحرية أكبر. الموسيقى التي اختارتها الفرقة وسيلة تعبير قريبة من البلوز، مع كلمات باللغة الفارسية تتضمن الكثير من الفكاهة، اندرجت في إطار الـ «أندرغراوند». وهي تعدّ من الفرق الايرانية البارزة حالياً في هذا المجال.
تزور الفرقة لبنان ضمن جولة في المنطقة تشمل حفلات في إسطنبول والقاهرة الى جانب بيروت، وسيكون مغني الفرقة الاساسي أراش سبحاني مرافقاً بعازف الغيتار فيها محمد تكاني. وتهدف هذا الجولة الى توثيق العلاقة بين الموسيقيين الإيرانيين وموسيقيي البلدان التي يزورونها.
عبر الانترنت، تواصل أفراد الفرقة مع زيد حمدان، الذي يقرّ بأنه لم يلتقِ سابقاً بهم. الاتصال الوحيد جرى عبر شاشة الكمبيوتر، وجاءت فكرة الانضمام إليهم عفوية ومن دون إعداد مسبق، سهّله التقارب في النظرة الفنية والنمط الموسيقي الذي اتبعه كل منهما، لكنّ هذا التقارب لم يتجسّد تعاوناً موسيقياً حقيقياً الا مع وصول أفراد الفرقة الى لبنان، وبدء التمارين مع حمدان.
القواسم المشتركة بين الطرفين من شأنها أن تسهّل عملية التناغم على المسرح، وخصوصاً أنّ حمدان معروف جيداً على الساحة الموسيقية المستقلة في لبنان. منذ أن بدأ في اطار فرقة «سوب كيلز» حتى اليوم، لم يتوقف عن البحث عن سبل جديدة لتطوير لغته الموسيقية عبر التجريب، ومن خلال استثمار المشكلات الاجتماعية والسياسية التي يعيشها جيله في أعماله.




Kiosk: 21:30 مساء اليوم ــــ «مترو المدينة» (الحمرا ـ بيروت) ـ
للاستعلام: 76/309363