«عمرانيّة» جائزة سنويّة، تمنح للتميُّز في التصميم المعماري لمتخرجي معاهد وكليات العمارة في العالم العربي. وهذه الجائزة هي الوحيدة التي تُمنَح للطلاب في ميدان العمارة، على مستوى الدول العربية، هذا إذا استثنينا جائزة المعمار العراقي رفعت الجادرجي السنوية التي تتوجه حصراً إلى الطلاب اللبنانيين. في«قاعة الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة» ALBA، انطلق أمس معرض لتصميمين لبنانيين فازا بجائزة «أومرانيا» هذا العام، بعد محاضرة للمعمارية نسرين سراجي. بدأت فكرة الجائزة قبل ثلاث سنوات، بمبادرة من شركة Omrania الاستشارية للدراسات الهندسية و«مركز دراسات المحيط المبني» CSBE الذي يُعنى بدراسة المتغيرات في البيئة العمرانية والتحول المديني في الأردن ودول الجوار. واقتصرت المسابقة في دورتها الأولى عام 2008 على طلاب الجامعات الأردنية

، لتعود في العام التالي وتتوسع فتضمّ مشاركين من مختلف الجامعات في العالم العربي. في دورتها الثالثة التي أعلنت نتائجها في (تشرين الأول/ نوفمبر 2010)، شارك 82 مِعماراً متخرجين من جامعات تسع دول عربية مختلفة. ويؤكّد أهمية هذه الجائزة الدعم الذي تلقاه من «كرسي الآغا خان للعمارة»، وأيضاً أسماء أعضاء لجنة التحكيم التي ضمّت المعمار والمخطط المديني اللبناني نديم كرم، والناقد والمؤرخ التركي سها أوزكان، والمعمار السوري عمر عبد العزيز الحلاج.
درست اللجنة كل مشروع على حدة، وقررت عدم اختيار فائز واحد، بل توزيع الجائزة بالتساوي على خمسة متسابقين: رزان العاطي (جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن)، بريتي مغالي (الجامعة الأميركية في الشارقة)، سهى السلمين (الجامعة الأميركية في الشارقة)، واللبنانيان ياسمينا الشامي (الجامعة الأميركية في بيروت) وهادي المر (الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة). ومساء أمس، احتضنت الـ ALBA تكريماً للفائزين اللبنانيين، على أن يعرض مشروعهما في حرم الجامعة حتى 20 نيسان (أبريل) الجاري.
توصلت لجنة التحكيم إلى قرارها بعدما أخذت في الاعتبار التغيرات الدينامية والخطاب المعاصر المتطور في أعمال الفائزين. وتميّز الفائزون بعدم تمسكهم ببعض القوالب المحافظة للعمارة الحديثة التي لا يمكن أن تعبّر بالشكل الصحيح عن تصميماتهم العصرية. وفي المقام الأول كان الإبداع في التصميم هو العامل الرئيسي المحدد لمرتبة النجاح، من دون إغفال الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للمشروع كما الحلول التي أراد الطالب ــــ المعمار تقديمها للمحيط الذي يبني فيه.




يتواصل عرض التصميمين الفائزين بالجائزة حتى 20 نيسان (أبريل) الجاري ـــ «الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة» ALBA (سن الفيل ـــ شمال بيروت). للاستعلام: 01/480056