خلال مؤتمرها في مدينة كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا الأميركية، كشفت شركة «آبل»، أمس الأربعاء النقاب عن ثلاثة هواتف جديدة تتمتّع بخصائص مميزة، ويعدّ أحدها الأكبر من بين سلسلة هواتفها الذكية. وبينما يتمتع جهاز «آيفون Xs Max» الجديد بشاشة يبلغ حجمها 6.5 بوصة، حافظ الهاتف الآخر «آيفون Xs» على شاشة بحجم 5.8 بوصة، فيما يأتي جهاز «آيفونXR» بشاشة يبلغ حجمها 6.1 بوصة. سيزوّد الأخير بشاشة LCD وسيكون متوافراً بألوان عدّة (الأسود والفضي والأحمر والرمادي والأزرق)، وبسعات مختلفة (64 و128 و256 غيغابايت)، كما أنّه يتميّز بتقنية التعرف على الوجه باستخدام بكاميرا «عميقة حقيقية»، بدقة 12 ميغابيكسل، أحادية العدسة. غير أنّ هذه الخصائص تعدّ أقل بالمقارنة مع الهاتفين الآخرين. فـ «آيفون Xs» سيأتي بلون ذهبي جديد بالإضافة إلى الفضي و الرمادي، كما أنّ تحسينات أدخلت على البصمة، على أن تصل سعة تخزينها إلى 512 غيغابايت.
يتوافر «آيفون Xs Max» و«آيفون Xs» بشاشات Super Retina مع تصميم OLED مُخصص، وهي تدعم Dolby Vision وHDR10 وتتمتع بنظام إدارة ألوان على مستوى نظام iOS بالكامل، يقدّم أفضل دقة ألوان في المجال.

يتميز نظام الكاميرا 12MP المزدوجة بتثبيت بصري مزدوج للصور مع تكبير/ تصغير بصري 2x، بينما يشمل مستشعراً جديداً بضعف السرعة.
سيتمتّع نظام سيري بمزايا واختصارات ستتوافر مع نظام ios 12، على أن يكون الهاتفان الجديددان ضد الماء والسوائل والعصائر، فضلاً عن خاصية «الواقع المعزّز».
على صعيد عمر البطارية، أشارت «آبل» إلى أنّ «آيفون Xs» قادر على الصمود أكثر من هاتف «آيفون X» بنحو 30 دقيقة، بينما يمكن لـ «آيفون Xs Max»الاستمرار بالعمل لمدّة أطول تصل إلى 90 دقيقة مقارنة بـ «آيفون X».
وكشفت «آبل» كذلك عن الإصدار الجديدة من سلسلة ساعاتها الذكية «ووتش 4»، وهي تتمتع بتصميم مبتكر وخصائص جديدة لمتابعة صحة مستخدميها.
وكانت ثمّة مخاوف من أنّ السعر المرتفع للهاتف الذي أصدرته الشركة العام الماضي، «آيفون X»، سيحدّ من مبيعاتها، غير أنّ الشركة العملاقة شددت على أنّه كان أكثر شعبية من هاتف «آيفون 8»، كما أنّ شركات معنية بأبحاث السوق أشارت إلى أنّه «تفوّق في المبيعات بالمقارنة مع أجهزة جديدة أنتجتها شركات منافسة»، وفق ما ذكر موقع «هيئة الإذاعة البريطانية».
وقد ساعد ذلك «آبل» على أن تصبح أكبر شركة في العالم بقيمة سوقية تتجاوز تريليون دولار. علماً بأنّ شركة «هاواوي» الصينية تمكنت من التفوّق من ناحية حصّتها في سوق أجهزة الهواتف الذكية بشكل عام خلال الفترة الممتدة من نيسان (أبريل) حتى الآن، وحلّت «آبل» في المركز الثالث.
علماً بأنّ هواتف «آيفون Xs Max» (بدءاً من 1,099 دولار أميركي) و«آيفون Xs» (بدءاً من 999 دولار) ستتوافر في الأسواق بدءاً من 21 أيلول (سبتمبر) الحالي، أما «آيفونXR» (بدءاً من 749 دولار) ففي 26 تشرين الأوّل (أكتوبر) 2018.