مساء اليوم الأحد، تتجه كل الأنظار نحو الشاشات المحلية حيث سينطلق سباق المسلسلات. أخيراً، بعد طول انتظار و«حرقة» أعصاب، اعلنت قناتا lbci و mtv عن مشاريعهما الدرامية، لكن كلّ على طريقتها الخاصة. تعوّل القناتان كثيراً على المنافسة الدرامية، لأنّ غالبية حرب الراتينغ سببها الصراع على جذب أكبر عدد من المشاهدين نحو المسلسلات. فهذا النوع من المشاريع أصبح سلعة مثمرة بالنسبة لشركات الإعلانات، خصوصاً أنّ البرامج لم تعد «العصب» الأساسي في جدولة القنوات التي باتت تتكل بشكل أكبر على الدراما. هذا العام، قررت lbci أن تلجأ إلى أسلوب جديد عليها، إذ طلبت من المشاهدين التصوير لصالح المسلسل الذي يحبّون متابعته في الخريف، ليقع الخيار في النهاية على «ثورة الفلاحين» (حوار كلوديا مرشليان. إخراج فيليب أسمر. إنتاج إيغل فيلمز لجمال سنّان).
ينقُلنا العمل إلى حقبة الخمسينيّات من القرن التاسع عشر، ويروي قصّة عائلة «نسر نسر» التي تعيش إقطاعها المُسيّج بالحرس والعسكر في ضيعة لبنانية، حيث يعيش الفلاحون أيضاً ضمن بيوت صغيرة جهّزتها العائلة لهم في البساتين، ووزّعت عليهم الأعمال والمهمات، للعمل لديها وتحت رحمتها. وهو من بطولة إيميه صيّاح، وورد الخال، وباسم مغنية، وفادي ابراهيم، وكارلوس عازار، وسارة أبي كنعان، ووسام حنا، وتقلا شمعون، ونقولا دانيال، وغيرهم.
من جانبها، انتظرت mtv لتفرغ lbci ما في جعبتها وأعلنت أمس السبت أنّ مسلسل «كارما» (رؤية وسيناريو وحوار سلام كسيري، ومعالجة درامية لرامي كوسا، وإخراج رودني حداد ــ إنتاج IndieMinds) سيبدأ عرضه الليلة أيضاً. أما أبطال العمل، فهم: ستيفاني صليبا، ورودني حداد، ورفيق علي أحمد، وتقلا شمعون، وجورج دياب، ووداد جبور، وجو طراد، ووسام فارس، وأنطوانيت عقيقي، وآخرين.
يعكس هذا المسلسل طبائع الناس والصراعات العميقة بين أنانيّات متجذّرة وتضحيات سخيّة، وحُبٍّ قوي يقابله آخر نبيل ومعطاء.
أما «الجديد»، فستؤجّل إطلاق مسلسها «حنين الدم» (كتابة زينة عبد الرازق، وإخراج وإنتاج إيلي معلوف» لمساء غدٍ الإثنين. يتمحور العمل حول رجل لبناني يفقد ذاكرته ويتزوّج ويغادر إلى تركيا، فتدور الأحداث بين البلدَيْن. لائحة الممثلين، تضم: عمّار شلق، وعلي ﻣﻧﻳﻣﻧﺔ، وﺃﻟﻳﺳﺎﺭ ﺣﺎﻣﻭﺵ، وﻧﻳﻛﻭﻝ ﻁﻌﻣﺔ، وﻓﻳﻔﻳﺎﻥ أﻧﻁﻭﻧﻳﻭﺱ، وﺟﻭ ﺻﺎﺩﺭ، وﺑﺎﺗﺭﻳﻙ ﻣﺑﺎﺭﻙ، وغيرهم.
إذاً تنشغل «الجديد» الليلة بنقل سهرة إعلان برمجتها التي تقام في كازينو لبنان (جونيه)، ليكون الناس الأسبوع المقبل على موعد مع جدولة كاملة تشكّل الدراما عامودها الفقري.


* «ثورة الفلاحين»: من الأحد إلى الخميس بعد نشرة الأخبار المسائية على lbci
*«كارما»:من الأحد إلى الجمعة بعد نشر الاخبار المسائية على mtv
*«حنين الدم»: من الإثنين إلى الأربعاء ــ 20:40 على «الجديد»