بعد مرور 19 يوماً على انطلاق المنافسة الدرامية المحتدمة في شهر الصوم، لا نكشف سرّاً إذا قلنا إنّ محصّلة الموسم لم ترقَ للتوقعات. تراجع سوية الأعمال المقدّمة في لبنان وسوريا ومصر بالإضافة إلى تلك المشتركة يعود إلى أسباب عدّة لسنا في معرض الحديث عنها الآن. لكنّ ما يجري على مواقع التواصل الإجتماعي هذه الأيام يصعب التغاضي عنه. جيوش إلكترونية اعتدنا «استبسالها» سابقاً في التهليل والدفاع عن نجوم تمثيل أو غناء ضمن «معارك افتراضية» أو للترويج لأعمال، تبرز إلى الواجهة اليوم بنشاط وزخم أكبر. كيف لا، ومنصات التواصل الاجتماعي باتت تشكّل «معياراً» لتقييم سوية الإنتاجات وجودتها؟ كأنّ الثغرات التي تشوب عمل شركات الإحصاء في بلادنا والأسئلة التي تُطرح حولها لا تكفي!

أهمية السوشال ميديا في هذه اللعبة تبدو واضحة اليوم خصوصاً بعدما راحت برامج كـ «المشهدية» (الميادين ــ تقديم لانا مدوّر) تستند إلى بيانات تويتر لترتيب المسلسلات وفقاً لحجم التفاعل معها عبر تويتر بواسطة هاشتاغاتها في عدد من الدول العربية. مع العلم بأنّ الأمر يفتقر إلى أي معيار علمي. واقع، تستغلّه جحافل الـ «فانز» وجوقات المطبلين إلى أبعد الحدود. هكذا، ومن خلال جولة سريعة على الشبكات الإجتماعية ــ خصوصاً تويتر وفايسبوك ــ الغارقة في سيل من الأوسمة والمنشورات على أنواعها، نكتشف حجم التركيز على مسلسلات معيّنة وتصويرها كأنّها تحف فنية على الرغم من الثغرات الفاقعة، في مقابل التعتيم على أعمال أخرى، قبل أن تحدث الصدمة لدى متابعة مشاهد معدودة. من دون أن ينتقص ذلك من أداء بعض الأسماء التي قدّمت أدواراً مشغولة في باقة من هذه الأعمال تحديداً. هذا الكلام ينطبق مثلاً على مسلسلات على شاكلة «زلزال» (كتابة عبدالرحيم كمال، وإخراج إبراهيم فخر)، و«الهيبة... الحصاد» (كتابة باسم السلكا، وإخراج سامر البرقاوي)، و«خمسة ونص» (كتابة إيمان سعيد، وإخراج فيليب أسمر)، و«مسافة أمان» (كتابة إيمان السعيد، وإخراج الليث حجو)...
لطالما كان التباعد قائماً بين النجاح الجماهيري والرأي المتخصص. فكم من أعمال جيّدة حظيت بحفاوة نقدية ولم تحصد الصدى الذي تستحقه في أوساط المتابعين؟ إلا أنّ ما نشهده حالياً (بمشاركة بعض مَن يطرحون أنفسهم نقاداً دراميين!؟) ربّما يكون أقرب إلى حفلة «تمسيح جوخ» تغذيها شبكات العلاقات والمصالح مع الفنانين (ممثلين أو سيناريست أو مخرجين) وشركات الإنتاج التي تقف وراءهم.

*«مسافة أمان» 23:00 بتوقيت بيروت على «لنا»، و18:00 على lbci
*«زلزال»: 22:30 على dmc، و18:00 على «dmc دراما»، و22:30 على mbc1، و1:00 على «mbc العراق»
* «خمسة ونص»: 22:30 بتوقيت بيروت على mtv، و17:00 على mbc4
*«الهيبة... الحصاد»: 20:30 بتوقيت بيروت على mtv، والسادسة على mbc