في 22 حزيران (يونيو) الماضي، نشر حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (69 عاماً) قصيدة غاضبة بعنوان «عشتي ومتّي» على حسابه الرسمي على «إنستغرام» يدين فيها «خيانة زوجته الأميرة هيا بنت الحسين (45 عاماً)، ابنة الملك الأردني الراحل وشقيقة الملك الحالي عبد الله، التي هربت سراً إلى أوروبا مع ابنهما «زايد» (7 سنوات) وابنتهما «الجليلة» (11 سنة)»، وفق ما ذكرت صحيفة «ديلي بيست» الأميركية. وكانت قد سرت معلومات في السابق تشير إلى أنّ «هيا» طلبت اللجوء إلى ألمانيا، فيما لفتت مصادر مطلعة إلى أنّها حصلت على موافقة مبدئية. ومع ذلك، يُقال إنّها تسعى للحصول على ملاذ آمن في المملكة المتحدة، إذ تؤكد مصادر أخرى لـ «ديلي بيست» أنّ الأميرة تفضّل العيش في لندن، حيث يُشاع أّنها تسكن حالياً في موقع سري.

View this post on Instagram

عشتي ومتي بــعـض الـخـطـا إســمـه خـيـانـه ونــــتـــي تــعــديــتـي وخــنــتــي يــاخــايــنــه اغــــلـــى امــــانـــه كـــشــفــت مــلــعــوبـك ونـــتـــي كـــذبــك تـــــرى ولـــــى زمــانــه مــايــهــمـنـا كــــنــــا وكـــنــتــي عــــنـــدي بـــراهــيــن الادانــــــه عــلــى الــــذي انــتــي فـعـلـتـي ارخـــيـــت احــصــانــك عــنــانـه واكــبــر خــطــا انــــك كــذبـتـي تــــدريـــن بــافــعــالـك اهـــانـــه لـــكــن لـنـفـسـك بــــس هــنـتـي مـــاعــاد لـــــك عــنــدي مــكـانـه ســيــري لــمــن فــيـه انـشـغـلتي وخــلــيـهـا تــنـفـعـك الــشـطـانـه مــايـهـمـنـي عــشــتــي ومـــتــي شعر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

A post shared by sultan41 (@sultan41) on

المشكلة المتأججة مع «هيا» تولّد مقارنات مع محاولة «الشيخة لطيفة»، إبنة بن راشد، الفاشلة للهروب من دبي العام الماضي. علماً بأنّ «لطيفة» سبق أن نشرت فيديو على «يوتيوب» تنتقد فيه والدها والقيود التي تعيش في ظلها. تعرضت «هيا» لانتقادات بعدما ساعدت في التلاعب بقصة «لطيفة»، إذ ظهرت إلى جانب الرئيسة الأيرلندية السابقة ماري روبينسون و«لطيفة» التي شعرت بالذهول والغموض بعد إلقاء القبض عليها، لإظهار أنّ أي أذى لم يصبها.
وبعيداً عن الاتهامات التي تنضح بها القصيدة الجديدة، تلفت «ديلي بيست» إلى أنّه على صعيد السويّة الشعرية «تبدو ركيكة، حتى نسبةً إلى أسلوب محمد بن راشد المعهود والمتواضع في نظم الأبيات الشعرية».
ولدى سؤاله عما إذا كانت القصيدة تبدو سيئة باللغة العربية كما هي في الترجمة، قال مصدر لـ «ديلي بيست» إنّها في الواقع «أسوأ». على خطٍ موازٍ، هناك من يؤكّد أنّ بن راشد كان مدعوماً من أبنائه الكبار لكتابة القصيدة. هؤلاء الأبناء هم من زوجته الأساسية الأولى هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، ومن المعلوم أنّهم يكنون عداءً كبيراً لـ «هيا»، كون بن راشد تخلّى إلى حدّ ما عن زوجاته الأساسيات إلى حد ما عندما تزوج من «هيا».
تساؤلات عدّة تطرح حالياً حول تأثير ما يجري حالياً على العلاقات الإماراتية مع كل من الأردن وألمانيا والمملكة المتحدة.