دبي | دبي مارينا (الإمارات) يميناً، الأهرامات يساراً وإلى جانبهما وسط بيروت. وليس بعيداً عنها تمثال الحرية في نيويورك. كل هذا في مكان واحد يجمعها «استوديو سيتي» في دبي التابع لمجموعة mbc وشركة «O3 للإنتاج» في مساحة تقدَّر بنحو 1500 متر مربع، وتنقسم إلى20 غرفة. هنا، تصوّر حالياً حلقات «فرصة ثانية»، النسخة العربية من الـ«سوب أوبرا» الإيطالية Matrimonio. تضم هذه المساحة، ديكورات منازل ومحالّ تجارية مختلفة، وفق أحداث متشعبة كتبتها كلوديا مرشليان في 120 حلقة، وتجري أحداثها في دبي. في هذه المساحة الواسعة، لم تستغن مسلسلات «شركة O3» عن الإقامة شبه الدائمة في منازل الناس لتنفيذ المشاهد الداخلية لمسلسلاتها فحسب، بل أيضاً استغنت عن شق كبير من التصوير الخارجي. في رمشة عين، تحضر الشركة الموقع الذي تريد إلى الاستوديو من أي مكان في العالم مهما كان بعيداً.
هنا أيضاً، نفّذ القسم الأكبر من الدراما التشويقية العربية «سراب المال» الذي كتبه اللبناني رائد أبو عجرم في أولى تجاربه الدرامية في 15 حلقة، ويؤدي بطولته شريف سلامة، نسرين طافش، بيار داغر، ريتا حايك، ختام اللحام، والسعودي إبراهيم الحربي.
يعدّ «سراب المال» التجربة الأولى من نوعها، وهو الأضخم بتقنيات إنتاجية تستخدم للمرة الأولى. بهذا، يتخطّى فريق العمل كل الأمور التي تعرقل التصوير أو تؤجله، من عوامل مناخية وتصريحات حكومية. طبعاً، لا شيء جديداً في التقنية المستخدمة في هذا الاستوديو، لكنها خطوة مهمة باتجاه اختصار الوقت، والتوصّل إلى تنفيذ حلقة كاملة في يوم واحد، وخصوصاً أن معدّل وقت التصوير في اليوم عندنا، لا يتعدى 20 دقيقة في أحسن الأحوال. تستعمل «الشاشة الخضراء» في الاستوديو بطريقة مختلفة؛ إذ لم يعد استخدامها مقتصراً على مرحلة ما بعد التصوير، أي خلال فترة الـ«بوست بروداكشن» فقط، بل باتت من العناصر الأساسية للمشهد؛ إذ تستخدم كخلفية متحرّكة لأيّ مشهد يوحي كأنه يصوّر فعلاً في المكان الذي يظهر في خلفية الصورة، وتساعد في رؤية المشهد في حالته الأخيرة. وتعرف هذه التقنية باسم Virtual Backlot. فاتفاقية التعاون بين O3 وشركة Stargate الأميركية في لوس أنجلوس، أنتجت تأسيس شركة Stargate Middle East.
أما «فرصة ثانية» (كتابة كلوديا مرشليان) فيتألّف من خطوط درامية مختلفة، تدور في إطار علاقات زوجية متعددة، تجمع ممثلين من دول عربية عدّة، برؤية أربعة مخرجين، اثنان من مصر، وثالث من إسبانيا ورابع من كرواتيا، سعياً إلى الإفادة من خبرات أجنبية. وإذا كان التصوير في معظمه يجري في الاستوديو، فإنّ الأحداث تتوزّع بين دبي والقاهرة وبيروت. تشرح مرشليان لـ«الأخبار» أنّ «العمل يظهر مجتمع دبي، مع مجموعة من الأشخاص موجودين في الإمارات ويعملون ويعيشون فيها». تؤكد كاتبة «روبي» أن النسخة العربية من العمل احتاجت جهداً كبيراً، «لأنني لا أستطيع أن أنقل القصة كما هي، لأنها لا تتناسب مع بيئتنا». يحكي العمل قصة زوجين لبنانيين هما فريد (مجدي مشموشي) وياسمين (باميلا الكك) وطفلهما. ويؤدي مشموشي دور رجل أعمال يملك شركة عقارات، ارتبط بياسمين واستقرّ في دبي، وهي تعيش ضغطاً كبيراً معه، لذا تسعى إلى الانفصال عنه، وتظهر ختام اللحام بدور والدتها. ويطلّ وسام صباغ في صورة مغايرة عن تلك التي اعتدناها في الدراما اللبنانية، حيث يجسد دور طارق الذي يملك صالوناً للسيدات. وهناك أيضاً هشام (جو طراد) وزوجته غيدا (إلسا زغيب) ووالدته جناح فاخوري.
ومن الشخصيات المصرية الأساسية إيناس (هيدي كرم) وزوجها أحمد (فراس سعيد)، وهما اللذان يفتتح عليهما المسلسل في أول مشاهده. وتعمل إيناس مسؤولة في شركة فريد، قبل أن تؤسس شركة العقارات الخاصة بها. وهناك أيضاً زوجان مصريان آخران وزوجان سعوديان، ثم رجل مصري هو ممدوح (هشام المليجي) متزوج اللبنانية سعاد (مارينال سركيس). ويظهر أيضاً ألكو داوود بدور أحد العاملين في الشركة مع مجدي مشموشي. ويضم العمل ممثلين آخرين منهم التونسية سامية الطرابلسي، والأردني خالد نجم.
يوضح المدير العام لـ«O3 للإنتاج» فادي إسماعيل، أن مشروع الشركة يكمن في تقديم إضافات نوعية للدراما العربية، مشيراً إلى أن الإنجاز الأهم كان منذ عامين، «حين قدمنا «عُمر» (2012)، وهي تستكمل اليوم بمسلسل «سرايا عابدين» الذي يستمر تصويره حالياً في مصر». ويرى إسماعيل أن «الدراما التركية هزتنا بالمعنى الإيجابي، ولم يعد مقبولاً أن نبقى حيث نحن، ولا نطوّر أنفسنا». ويكشف أن «النصوص يقرأها اختصاصيون من مختلف الجنسيات والفئات، ويعتمد هؤلاء على قوة النص وقدرته على جذب المشاهد، واستفزازه لانتظار الحلقة التالية». وعن إمكان تقديم نسخ عربية من أعمال أميركية شهيرة مثل Game of Thrones، يرى إسماعيل أن بعض الأعمال لا يمكن تقديمها كما هي؛ لأن «بعضها يحوي لقطات جنسية أو مشاهد عنيفة لا يتقبلها المشاهد العربي»، مشيراً إلى أن الجمهور العربي يتقبل هذه المشاهد في النسخ الغربية، ويرفضها في النسخ العربية.