انطلق العدّ العكسي للموسم الخامس من برنامج «ذا فويس» الذي تقدّمه قناة mbc ويجلس في لجنة تحكيمه كل من: اللبناني راغب علامة، والمغربية سميرة سعيد، والإماراتية أحلام، والمصري محمد حماقي. كانت الشبكة السعودية أقامت احتفالاً في بيروت للإعلان عن المشروع الجديد الذي سيبدأ بثه السبت المقبل بحضور لجنة التحكيم. رغم اقتراب موعد الإفراج عن «ذا فويس» بنسخته الجديدة، لكن اللافت أنّه لغاية كتابة هذه السطور لم تُحدّد الشاشة اللبنانية التي ستبثه بالتوازي مع القناة السعودية. فقد جرت العادة في السنوات الماضية على أن تشتري حقوق بثّ برنامج المواهب إحدى الشاشات المحلية. هذا العام، تنافس mbc بثلاثة برامج، هي: «ذا فويس» المخصص للكبار، و«ذا فويس كيدز»، بالإضافة إلى «ذا فويس سينيير».

في المقابل، يلاحظ هذا العام التنافس بين الشاشات اللبنانية لعرض «ذا فويس». فقد تلقت قنوات «الجديد» وmtv و lbci عرضاً من mbc للتعاون على صعيد بث البرامج الثلاثة، إلى جانب مسلسل «عروس بيروت» الذي بدأت mbc عرضه قبل أيام قليلة ويلعب بطولته ظافر عابدين وكارمن بصيبص وتقلا شمعون. وتشير مصادر إلى أنّه وعلى الرغم من الأزمة المالية التي تعاني منها، إلا أنّ القنوات المحلية استقبلت العرض برحابة صدر وتدرسه حالياً. مع العلم بأنّ برمجتها شارفت على الاكتمال، لكن عرض «ذا فويس» مساء السبت (بدءاً من السبت المقبل ولغاية شهر رمضان 2020) سيكون خطوة مريحة بالنسبة لها، كونها ستبثّ عملاً فنياً متكاملاً في نهاية الأسبوع لأشهر طويلة.
مع تقديم العروض للقنوات اللبنانية، تنتظر mbc الردّ حالياً. في غضون ذلك، كشفت «الجديد» عن اهتمامها بعرض «عروس بيروت»، بينما بدأت mtv وlbci رغبتهما بعرض النسخات الثلاث من «ذا فويس». في المقابل، تسعلى mbc لبيع أعمالها على شكل حزمة واحدة. وكانت «شاشة المرّ» قد فازت بعرض الموسم من «ذا فويس كيدز» قبل ثلاثة أعوام، ليصل البرنامج لاحقاً إلى lbci بعدما وقع رئيس مجلس إدارتها بيار الضاهر عقداً مع الشبكة الشهيرة لمدّة عام كامل. ومن المتوقع أن يخرج الدخان الأبيض في الساعات المقبلة، لتحدّد هوية القناة التي نالت حقوق البثّ.
هنا، تجدر الإشارة إلى أنّ العائق الوحيد الذي يقف في وجه أيّ اتفاق بين الجهات المتفاوضة هو العامل المادي، بعدما رفعت mbc من المبلغ الذي طلبته إثر دخول «ذا فويس سينيير» على الخطّ. يذكر أنّ «ذا فويس» يتألف من 14 حلقة، و«ذا فويس كيدز» من 10 حلقات، بينما ستعرض 4 حلقات فقط من «ذا فويس سينيير».
على الضفة الأخرى، وبعدما قررت mbc تصوير الحلقات المباشرة من «ذا فويس» بنخساته الثلاث من السعودية كما طلب القائمون عليها، يبدو أن الشبكة ستعود للتصوير في بيروت لأسباب لم تتضح بعد.