قبل ساعات قليلة من انطلاق برنامج «ذا فويس» الذي بدأت شاشة mbc عرضه أمس السبت (21:30)، خرج الدخان الأبيض معلناً تجديد التعاقد بين الشبكة السعودية وقناة lbci اللبنانية. بعد طول انتظار تخللته الكثير من المطبات، تم تذليل العقبات في اللحظات الأخيرة وفازت الشاشة التي يديرها بيار الضاهر بعرض باقة من برامج mbc. لم تمرّ ساعات قليلة على توقيع الاتفاق، حتى بدأت lbci عرض مسلسل «عروس بيروت»، وتبعه أمس بث «ذا فويس» الذي يجلس في لجنة تحكيمه راغب علامة، وأحلام، وسميرة سعيد، ومحمد حماقي.

في التفاصيل، أنّ الشاشة السعودية جددت تعاقدها مع القناة اللبنانية لعرض باقة من أعمالها التلفزيونية بالتوازي عبر الشاشتين، على الرغم من الصعوبات المالية الكبيرة.
من هذا المنطلق، بدأت lbci عرض «عروس بيروت» (لنادين جابر وبلال شحادات وإخراج التركي إيمره كاباكوساك/ 21:00 بتوقيت بيروت) الذي سبق وكشفت عنه mbc قبل أسابيع قليلة، وتستمر الشاشة اللبنانية في عرضه يومياً بعد نشرة الأخبار المسائية. على أن تعود لاحقاً خلال أيام وتدخل إلى برمجتها مسلسلاً لبنانياً آخر ليس من إنتاج mbc. أي أنّ العرض اليومي لـ «عروس بيروت» سيكون لفترة وجيزة، ريثما تلحق lbci بعدد الحلقات التي بثتها mbc من العمل الدرامي الذي يلعب بطولته ظافر عابدين وكارمن بصيبص وتقلا شمعون.
بناءً على هذا الاتفاق، ضمنت lbci برمجتها ليلة كل سبت إلى حين حلول شهر رمضان 2020. ويتخلل الاتفاق بث المواسم الثلاثة من «ذا فويس» و«ذا فويس كيدز» و«ذا فويس سينيير». الأخير سيتألف من 4 حلقات فقط، وسيكون موجّهاً لمن هم فوق سن الـ 60 ويملكون مواهب في الغناء.
على الضفة الأخرى، يُحكى أنّ قناة mtv دخلت على خطّ المفاوضات مع mbc بشكل قوي، وكادت تحصل على حقوق عرض برمجة الشاشة السعودية، لكن تدخل وسطاء في اللحظات الأخيرة أفضى إلى حصول الشاشة التي تتخذ من أدما (شمال بيروت) مقرّاً لها بالمشاريع التلفزيونية.