«عكاظ» السعودية استثارتها «الثورة»

  • 0
  • ض
  • ض
«عكاظ» السعودية استثارتها «الثورة»
ركزت «عكاظ» على صورة النساء اللبنانيات بشكل سطحي

«حسناوات لبنان كل الحلوين «ثورجية»» عنوان تصدر اليوم ملصقاً مفروداً على صفحة كاملة في صحيفة «عكاظ» السعودية، في تغطيتها للحراك الشعبي اللبناني. ملصق جمع عدداً من صور المتظاهرات اللبنانيات، وعلى وجوههن مطبوعة الأعلام اللبنانية. لم تر «عكاظ» في هذه التحركات ونزول النساء اليها إلا وجهاً واحداً ينضح ذكورية واختصاراً لذهنية، وفي النساء إلا أجساداً ووجوهاً جميلة. في النص المرافق، كلام عن «اتساع رقعة مشاركة الحسناوات اللبنانيات الرافضات للوضع الإقتصادي المتردي»، واستذكار لأشهر الأغاني التي تغزلت باللبنانيات مثل «كل الحلوين حرامية»، و«ع هدير البوسطة»، و«عيون عليا»، وتأكيد على أن «الحسناوات» بتنّ غاضبات وثائرات وأصبحن «ثورجية»، مع استشهاد بكلام إحدى المتظاهرات على السوشال ميديا «بزعل منكن لو ما طلعتو». تغطية «عكاظ» السطحية، تنم عن غياب محرريها عن واقع المرأة اللبنانية، وعن زاوية ذكورية واحدة تشتغل في رؤوسهم. وهذا السياق لا يخص الصحيفة وحدها، بل ساد أخيراً، في بعض الإعلام العربي وعلى المنصات الإجتماعية، تركيز على صورة المرأة اللبنانية/ الجسد، والمفاتن الجمالية، بدل التيقن أن غالبيتهن الساحقة نساء مقهورات كما بقية الشعب، ولديهن مطالب حقوقية تحرمهن عيش حياة كريمة مع أولادهن.

  • ركزت  «عكاظ» على صورة  النساء اللبنانيات  بشكل سطحي

    ركزت «عكاظ» على صورة النساء اللبنانيات بشكل سطحي

0 تعليق

التعليقات