تنطلق اليوم الجمعة فعاليات النسخة الأولى من مهرجان «كلنا واحد: مهرجان الفيلم العالمي» السينمائي الإلكتروني الذي تنظمه شركتا «ترايبيكا إنتربرايزز»، على أن يستمر لمدّة عشرة أيام على يوتيوب. الحدث الذي ولد من رحم الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا على عالم صناعة السينما، يتوحّد تحت مظّلته أكثر من 20 مهرجاناً، من بينها «برلين»، «كان»، «البندقية»، «صندانس»، «تورونتو»، «ترايبيكا»، «لوكارنو»وغيرها.

برنامج الحدث المستمر لغاية السابع من حزيران (يونيو) المقبل تضم أكثر من 100 فيلم من 35 دولة، فيما تضم قائمة الأنشطة محادثات ولقاءات وعروضاً موسيقية.
في بيان رسمي، أوضح القائمون على الحدث أنّه سيوفّر للجمهور فرصة لاختبار تجربة ثقافية منوّعة من خلال العدسة السينمائية. سيشهد المهرجان 13 عرضاً عالمياً للمرّة الأولى، و31 عرضاً أوّل عبر الإنترنت، إلى جانب 5 أفلام ستُعرض دولياً للمرّة الأولى عبر الشبكة العنكبوتية.
هكذا، سيكون المهتمون على موعد مع 23 فيلماً روائياً و8 وثائقيات ضمن الأعمال الطويلة، فضلاً عن 57 فيلماً روائياً و15 وثائقياً ضمن الأفلام القصيرة، مع 15 توثيقاً أرشيفياً للقاءات والمحاضرات. ومن بين هذه الأعمال، نذكر: Ricky Powell: The Individualist لجوش سوادي، Eeb Allay Oooo! لبراتك فاتس وThe Iron Hammer لجوان تشان.