قررت مجموعة «بيبسي كو» الأميركية تبديل اسم مسحوقها الشهير لصنع البانكيك «آنت جيميما» (العمّة جيميما) وغلاف علبه الحمراء التي تحمل صورة طباخة سوداء ضاحكة الوجه.وأعلنت «بيبسي كو» في بيان أنّ علب مسحوق الحلوى وزجاجات شراب القيقب ستحمل اعتباراً من حزيران (يونيو) 2021 اسم «بيرل ميلينغ كومباني»، وهو الاسم الأصلي لمصنع الطحين الذي تأسس عام 1888، وفق ما ذكرت وكالة «فرانس برس».
يأتي هذا التغيير بعد تعرّض عدد من العلامات التجارية الأميركية لانتقادات شديدة لاستخدامها أنماطاً عنصرية مثل أرز «أنكل بنز» الذي قررت الشركة المصنعة له «مارس»، قبل فترة، تبديل اسمه إلى «بنز»
وقرّرت «بيبسي كو» في حزيران (يونيو) 2020 التخلي تدريجاً عن اسم «آنت جيميما»، وسط موجة احتجاجات ضد العنصرية وعنف الشرطة تجاه السود، تصاعدت مع مقتل جورج فلويد اختناقاً عندما ركع شرطي أبيض على عنقه لدى توقيفه.
واستحوذت شركة «كويكر أوتس» المتفرعة هي أيضاً عن «بيبسي كو» ، عام 1925 على علامة «آنت جيميما» التي تستوحي اسمها من شخصية نشيد كان يردّده العبيد في المزارع.
في هذا السياق، قالت «بيبسي كو» إنّه «تم تعديل صورة (العلامة) على مرّ السنين لنزع عنها أي نمط عنصري يعود إلى أصولها».
وإلى حين توزيع المنتجات الجديدة تحت تسمية «بيرل ميلينغ كومباني»، تبقى علب «آنت جيميما» متوافرة في المتاجر لكن بدون صورة الطباخة السوداء، على ما أوضحت المجموعة.