باع رئيس تويتر وأحد مؤسسيه، جاك دورسي، أمس الإثنين، نسخة موثّقة من أول تغريدة نشرها في مقابل 2.9 مليون دولار، في تجسيد جديد للشغف المتنامي باقتناء السلع الرقمية لدى هواة الجمع.وبيعت صورة عن رسالة «أنشأت حسابي على تويتر» للمستثمر سينا ايستافي في ماليزيا، إثر طرحها للبيع منذ الخامس من آذار (مارس) الحالي على منصة «فاليوبالز».
وقد باتت مثل هذه الصفقات ممكنة مع ظهور نسق رقمي جديد يُعرف باسم Non-fungible token، وهو أسلوب تشفير عبر الرموز غير القابلة للاستبدال يتيح منح شهادة تثبت أصالة أي منتج رقمي سواء الصور أو الرسوم التعبيرية أو الفيديو أو المقطوعات الموسيقية.
ويقوم شراء تغريدة على الاستحواذ على «شهادة رقمية فريدة عنها تكون موقعة وموثقة من صاحبها».
وتبقى التغريدة نفسها ظاهرة للجميع في حال أبقاها جاك دورسي أو تويتر على الشبكة.
ووحده صاحب التغريدة قادر على بيعها وفق نسق NFT بعد التحقق منها، وفق «فاليوبالز» التي أنشئت في كانون الأول (ديسمبر) الفائت من دون أي ارتباط مباشر مع رسملة تويتر.
وتحتفظ «فاليوبالز» بـ 5 في المئة من قيمة صفقة البيع، فيما يصب باقي المبلغ لحساب البائع، على ما أوضح ناطق باسم المنصة لوكالة فرانس برس.
وعلى غرار أطراف كثيرة في سوق NFT الناشئ، ينشط سينا إيستافي في مجال قواعد البيانات العاملة بنظام «سلسلة الكتل» (Block Chain) والعملات المشفرة منذ سنوات. وهو يشغل حالياً منصب المدير العام لمنصة للـ Block Chain تحمل اسم Bridge Oracle ومقرّها ماليزيا.
ينوي المستثمر على ما يبدو توسيع مجموعته من السلع الرقمية بعدما عرض 1.1 مليون دولار لشراء تغريدة رئيس «تيسلا» إيلون ماسك. ومذّاك، أعلن الأخير التراجع عن بيع التغريدة رغم أنّها كانت لا تزال موجودة على منصة «فاليوبالز»، أمس الإثنين.