ردّت محكمة الاستئناف في لندن اليوم الخميس الطعن المقدّم من صحيفة «ميل أون صنداي» ضد قرار قضائي بإدانتها بتهمة انتهاك خصوصية ميغان ماركل بسبب نشر رسالة وجهتها زوجة الأمير هاري إلى والدها، وسارعت الأخيرة إلى وص الحكم بـ «الانتصار، معتبرة أنه يتيح "إعادة تشكيل» صناعة الصحف الشعبية.وقالت ماركل في بيان: «الأهم هو أننا بتنا الآن نملك الشجاعة الكافية لإعادة تشكيل صناعة التابلويد (الصحف الشعبية) التي تدفع الناس إلى أن يكونوا قساة وتستفيد من الأكاذيب والألم الذي يتسببون فيه».
وكانت مجموعة «أسوشييتد نيوزبيبرز ليميتد» الناشرة لصحيفة «ميل أون صنداي» طعنت أمام محكمة الاستئناف في لندن في قرار قضائي خلص إلى أن نشر رسالة ميغان كان «تجاوزاً غير قانوني» ويشكل تالياً انتهاكاً لخصوصيتها. وأخذ الاستئناف على قاضي محكمة البداية اتخاذه قراره من دون محاكمة.
وأعلن القاضي اليوم ردّ الاستئناف، مضيفاً: «محكمة الاستئناف تؤيد حكم القاضي بأن من المنطقي أن تتوقع الدوقة احترام خصوصيتها»، ومشدداً على أن محتوى الرسالة كان «شخصياً وخاصاً ولم تكن له أي أهمية مشروعة للمصلحة العامة».
وفي هذه الرسالة التي كتبتها ماركل سنة 2018، بعد وقت قصير من زواجها الأمير هاري، طلبت الممثلة الأميركية السابقة البالغة 40 عاماً من والدها طوماس ماركل (77 عاما) الكف عن الكذب عبر وسائل الإعلام بشأن علاقتهما المقطوعة.
وكان حكم الدرجة الأولى على «ميل أون صنداي» قد ألزم الصحيفة البريطانية بنشر نص القرار بشأن خسارتها القضائية أمام ميغن ماركل على صفحتها الأولى، ونص على تضمين الشركة الناشرة للصحيفة مبلغ 450 ألف جنيه استرليني (628 ألف دولار) تدفعه لدوقة ساسكس بدل مصاريف الدعوى. لكنّ الصحيفة الواسعة الانتشار اعتبرت في استئنافها الذي نظرت فيه المحكمة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي أنّ «الرسالة صيغت بصورة محددة أخذت في الاعتبار إمكان نشرها على الملأ».