يعود سنة 2023 النقل التلفزيوني لاحتفال توزيع جوائز «غولدن غلوب»، بحسب ما أعلن منظموه أمس الثلاثاء، بعدما تعرّض خلال نسخته الأخيرة لمقاطعة الأوساط السينمائية بسبب فضائح طاولت رابطة الصحافة الأجنبية في هوليوود التي تنظمه وتختار الفائزين، بينها اتهامات بالفساد والعنصرية والتحيز الجنسي. وقالت رئيسة الرابطة، هيلين هون، في بيان: «يسعدنا أن نعلن عودة غولدن غلوب إلى شبكة NBC».
وكان احتفال توزيع جوائز «غولدن غلوب» قد أقيم في مطلع 2022 من دون جمهور ولا نقل تلفزيوني لوقائعه. وامتنعت شبكة NBC عن نقله، خلافاً لما درجت عليه العادة، نظراً إلى اهتزاز سمعة الرابطة التي تنظمه جرّاء الاتهامات والانتقادات التي وجهت إليها.
ووجه أكثر من مئة كاتب في آذار (مارس) الفائت رسالة إلى رابطة الصحافة الأجنبية في هوليوود طالبوها فيها بوضع حد «للسلوك التمييزي وغير المهني وانتهاك الأخلاقيات والاتهامات بالفساد».
وسارعت الرابطة في مواجهة هذه الضجة إلى اعتماد سلسلة من الإصلاحات، من بينها ضم أعضاء جدد إليها لتحسين تمثيل الأقليات فيها.
كما ذكّرت الرابطة في بيانها أمس الثلاثاء بأنّها «التزمت إجراء تغييرات واسعة ودعم البرامج التي تضع التنوّع والشفافية في مقدّمة أولوياتها».
وكانت صحيفة «لوس أنجليس تايمز» قد نشرت تحقيقاً استقصائياً عن طريقة عمل الرابطة، كان من أبرز ما كشفته فيه أنها لا تضمّ أي عضو أسود.
بادرت الرابطة بعد ذلك إلى اتخاذ مجموعة إجراءات من أهمها تجديد صفوفها عبر ضمّ 103 أعضاء جدد إليها.
لكنّ البعض، كالنجمين مارك رافالو وسكارليت جوهانسون، اعتبرا علناً أنّ هذه الإصلاحات غير كافية، بينما أعاد طوم كروز إلى الرابطة جوائز «غولدن غلوب» الثلاث التي فاز بها تعبيراً عن احتجاجه.
من ناحيتها، أعلنت مجموعة من الاستوديوات الكبيرة مثل «وورنر بروز» و«نتفليكس» و«أمازون» أنّها لن تتعاون بعد اليوم مع الرابطة ما لم تنفذ تغييرات «كبيرة».
ومن المفتروض إقامة الدورة الـ 80 من احتفال الـ «غولدن غلوب» في فندق «بيفرلي هيلتون» في العاشر من كانون الثاني (يناير) 2023، على أن يتمكّن المشاهدون من متابعته أيضاً عبر منصة «بيكوك» للبثّ التدفّقي.