تبدأ قناة «الميادين» الليلة عرض السلسلة الوثائقية «الأبطال» التي تستعرض سيرة الأسرى الستة من نفق سجن «جلبوع»، وتحكي رواية تحرّرهم الحقيقية كاملة وبالتفصيل. تتضمن السلسلة الرواية الحقيقية لتحرّر الأسرى الستة قبل عام، عن طريق حفر نفق في «جلبوع» الذي يعرّفه الاحتلال بأنّه السجن «المحصن الذي لا يخرق». كما تتحدث السلسلة أيضاً عن الأسرى الخمسة الذين ساعدوهم في عملية التحرّر تلك، وذلك بناءً على روايتهم الحقيقية التي كشفوا خلالها لـ «الميادين» تفاصيل تلك العملية، وما لم يُروَ عنها، وكذلك ماذا جرى بعدها.
سيتعرّف المشاهد في الحلقات إلى الأبطال الأسرى الـ 11، الذين أطلقت عليهم «الميادين» اسم «11 قمراً». وستكشف الحلقات عن سجن «جلبوع» وتحصيناته، متناولةً المنظومة الأمنية الإسرائيلية التي ظهرت هشة جراء العملية.
كذلك، ستتحدث السلسلة عن تفاصيل عملية التحرّر وكيف خرج الأسرى، وإلى أين ذهبوا، وكيف تمت إعادة توقيفهم. كما ستتطرق إلى الحديث عن أهمية جنين وهي المدينة التي جاء منها الأسرى الستة.
تتألف سلسلة «الأبطال» من 6 حلقات، وتم تصوير الجزء الخارجي منها في معتقل الخيام في جنوب لبنان، ويقدّمها رئيس مجلس إدارة شبكة «الميادين» غسان بن جدّو. إلى جانب عرضها لسيرة المقاومين الفلسطينيين، تستضيف كل حلقة من «الأبطال» مجموعة من أهالي الأسرى، إضافة إلى شخصيات فلسطينية وعربية وعالمية.
على الضفة نفسها، كانت «الميادين» اختارت مطلع العام الحالي أبطال «نفق الحرية» من سجن «جلبوع» كـ «شخصية العام» 2021، لتميّز الأسرى بالإلهام والإبداع في سبيل الحرية وإرادة الحياة.