يحتفل محرّك البحث «غوغل»، اليوم الإثنين بذكرى ميلاد الفنانة المصرية الراحلة كريمة مختار (1934 ــ 2017) التي أحبها جمهور السينما والمسرح والتلفزيون من خلال أدوار الأم التي أدّتها ببراعة خلال مشوارها الفني.وُلدت مختار في 16 كانون الثاني (يناير) 1934 في القاهرة، واسمها الحقيقي عطيات محمد البدري.
تزوّجت المخرج الراحل نور الدمرداش (1958 ــ 1994) وأنجبت منه 4 أبناء، من بينهم الإعلامي معتزّ الدمرداش.
وحصلت كريمة على بكالوريوس من «المعهد العالي للفنون المسرحية»، لتبدأ بعدها مشواراً فنياً ثرياً.
كانت البداية من الإذاعة، حيث شاركت في برنامج الأطفال «بابا شارو» وغيره، قبل أن تدخل عالم التمثيل.
ولم تستطع كريمة مختار في البداية العمل في السينما بسبب معارضة أهلها، غير أن زواجها من الدمرداش ساعدها في اقتحام هذا المجال، وسجّلت أول ظهور سينمائي في فيلم «ثمن الحرية» عام 1967. ومن بين الأفلام التي برزت فيها: «نحن لا نزرع الشوك»، «الحفيد»، «بالوالدين إحساناً»، «رجل فقد عقله»، «يا رب ولد»، «الليلة الموعودة»، «سعد اليتيم»، «الفرح» و«ساعة ونص».
أما على الشاشة الصغيرة، فقدّمت 70 مسلسلاً تلفزيونياً تقريباً، منها: «رحلة السيد.. أبو العلا البشري»، «البخيل وأنا»، «هالة والدراويش»، «بريق في السحاب»، «الفرسان»، «الحاوي»، «حضرة الضابط أخي»، «المرافعة» و«دلع بنات».
وحقّق «يتربّى في عزو» مع الممثل يحيى الفخراني عام 2007 نجاحاً كبيراً لدرجة أن دمية تحمل اسم الشخصية «ماما نونا» طُرحت في الأسواق التجارية حينها.
تركت مختار أيضاً بصمتها في المسرح، من خلال «العيال كبرت» عام 1979 أمام حسن مصطفى ومجموعة كبيرة من الوجوه الشابة آنذاك مثل أحمد زكي وسعيد صالح ويونس شلبي.
وفي 12 يناير 2017 رحلت الممثلة المصرية بعد صراع مع المرض، لتبقى ذكراها خالدة لدى جمهور عريض على امتداد العالم العربي.