خرجت أربعة أعمال سورية اجتماعية معاصرة من السباق الرمضاني هذا الموسم، لأسباب منوّعة. فيما وقع «دوّار شمالي» (كتابة حازم سليمان وإخراج عامر فهد وإنتاج آي سي ميديا) ضحية الرقابة (راجع الكادر)، فشلت شركة الإنتاج «إيبلا الدولية» في تسويق «مال القبّان» (كتابة علي وجيه ويامن حجلي، وإخراج سيف السبيعي، وإنتاج ــ بطولة: بسّام كوسا، سلاف فواخرجي، خالد القيش وغيرهم). نحن أمام نوع اجتماعي يقترح مجموعة قصص من الواقع السوري، بطريقة تحاكي الوضع المعيشي الراهن وما يتخلله من أزمات ومشاكل يواجهها الناس في يومياتهم. وينطلق العمل من بيئة حدثية خاصة مترفة بالغنى، وهي سوق الهال الذي يُعتبر شرياناً رئيسياً لا يتوقف عن النبض، مهما قست الحياة أو اشتعلت الحروب.الواقع نفسه ينسحب على «كانون» (تأليف علاء المهنا، ومعالجة درامية خالد إبراهيم، وإخراج إياد نحاس، وإنتاج جميل الغيث وناصر الجوابرة ــ بطولة: بسام كوسا، مهيار خضور، ميلاد يوسف، رنا الأبيض، سلمى المصري، هبة نور، جوان الخضر، طارق مرعشلي، عبد الفتاح المزين، علاء قاسم، أحمد رافع، حسام الشاه، فرح خضر، محمد قنوع، راما زين العابدين، سارة بركة وإنجي مراد) الذي ينطلق من القاع الدمشقي، ليسلّط الضوء على نماذج حياتية مسحوقة، يظهّرها بأسلوب مختلف من خلال رصد وقراءة درامية لبيئة جديدة لم يسبق للدراما أن دخلتها، من خلال حكاية بوليسية تجري في قالب تشويقي، بشرط أن تنتهي كلّ حلقة بحدث جسيم مرتبط بما يليه.
على خطٍّ موازٍ، لم يستطع «كسر عضم 2» (السراديب/ كتابة هلال الأحمد ورفعت الخطيب، وإخراج كنان اسكندراني، وإنتاج «كلاكيت» ــ بطولة: رشيد عساف، فايز قزق، كرم الشعراني، محمد حداقي، محمد الأحمد، وفاء الموصللي وغيرهم) اللحاق بالموسم. وفي هذا العمل، كنا سنتابع قصة رجل فاسد بشدّة ووصل إلى خواتيم مؤذية. حقّق الموسم الأوّل من العمل جماهيرية كبيرة، دفعت شركة الإنتاج إلى الاستمرار فيه مع تغيير كبير في خريطة الأحداث والكاتب والمخرج.