الوزير لا القائمقام
لقد سبق لي، أنا مختار بلدة ياطر محمود كريم، أن صرّحت عبر صحيفتكم الغرّاء في عددها الصادر في 19 تشرين الأول – 2010، أن قائمقام بنت جبيل بالوكالة خليل دبوق قد أوقف تراخيص البناء في بلدتنا ياطر، والصحيح أن معالي وزير الداخلية والبلديات زياد بارود هو الذي أصدر تعميماً يحمل الرقم 14780 بتاريخ 25–8–2010 يوقف بموجبه جميع تراخيص البناء الصادرة عن البلديات في الآونة الأخيرة، وبياناً للحقيقة وللابتعاد عن الضرر، أرجو نشر هذا التوضيح.
محمود كريّم
(مختار بلدة ياطر)

■ ■ ■


مدرسة مشمش ضحيّة من؟

هل يعقل أن تقفل مدرسة تضم 62 تلميذاً ليُلحقوا بمدرسة لا يزيد عدد تلامذتها على الخمسة عشر؟ هل يجوز أن يتكبّد أطفالنا مشقّة طريق ضيقة تغطيها الثلوج معظم فصل الشتاء؟ هل يستحق أطفال بلدتنا أن يقطعوا مسافة تزيد على 17 كيلومتراً يوميّاً ليصلوا إلى صرح مدرسة فُرض عليهم تحصيل دراستهم فيها؟ نحن لا نقلّل من أهمية مدرسة ترتج ولا شيء لنا ضدّ أبنائها الأحباء الذين تربطنا ببعضهم علاقات صداقة ومحبة واحترام، لكن المسافة الطويلة وصعوبة الوصول إلى مدرسة ترتج تقفان عائقًا أمام تحصيل أبنائنا لدراستهم التي هي من أبسط حقوقهم ومن أهمّ واجباتنا تجاههم.يتذرّع المعنيون بعدّة حجج لإقفال المدرسة ولعدم التراجع عن قرارهم الذي اتخذوه.
يقولون إن القرار تربوي والهدف إعادة تجميع المدارس وبالأخص المتعثرة منها. فلنقل إن الموضوع كذلك، فلماذا يُلحق تلامذة مدرسة مشمش بمدرسة ترتج التي تبعد كما ذكرنا ما لا يقل عن 17 كيلومتراً عن بلدتنا ولا يُلحقون بمدرسة إهمج مثلاً التي تبعد نحو ستة كيلومترات عن مشمش؟ يقولون إن مبنى المدرسة في مشمش صغير جداً وفي حالة سيئة، وليس مؤهلاً لأن يكون مدرسة، نعتذر منهم ونقول إن هذا الطرح غير صحيح. فالبناء بحالة جيدة جداً، مؤلف من طابقين، يحتوي على 12 غرفة، ومكتبة ومختبر ومطبخ و3 حمامات، وهناك ساحات شاسعة حوله، ويحتوي على كل أثاث مطلوب، حتى أنّ التدفئة مؤمنة. فهذا الصرح كان مدرسة داخلية ثم مدرسة خاصة لإحدى الرهبانيات قبل أن يتحوّل إلى مدرسة رسمية. لقد بات يخيّل إلينا أن أحداً منهم لم يتكبّد عناء الوصول إلى مشمش للكشف على مبنى المدرسة قبل أن يعلن أنه غير مؤهل. يقولون إن المدرسة متعثّرة، هل يعقل أن تكون كذلك ونسبة النجاح فيها تلامس 100% في الامتحانات الرسمية؟ حتى أن إحدى تلميذاتها فازت بالمرتبة الأول في لبنان عام 2006.
ماري حنّا
(من قدامى مدرسة مشمش)