طريق عيتا
عطفاً على الخبر المدرج في صحيفتكم بتاريخ 7/4/2010 تحت عنوان «استبدل سيارتك بحمار في عيتا الشعب»، يهمنا توضيح الآتي:
كانت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفقاً لمذكرة التفاهم الموقّعة مع مجلس الإنماء والإعمار بتاريخ 5/8/2008، قد تعهّدت بتوسيع وتأهيل الطريق الممتدة من الناقورة إلى مرجعيون، وبلدة عيتا الشعب إحدى البلدات التسع عشرة التي تمر بها الطريق المذكورة. لكن رغم وجود الدراسات اللازمة وتجهيز فرق العمل التنفيذية، توقفت الأعمال للأسباب الآتية:
1. توقف عمل المقالع والكسارات في المنطقة بسبب عدم إصدار الرخص اللازمة من القيّمين في الدولة اللبنانية، ما أثّر سلباً على وتيرة الأعمال لجهة عدم توفير المواد اللازمة للعمل، رغم العشرات من المراسلات مع الوزارات والمسؤولين عن الملف.
2. أعمال بلدية عيتا الشعب داخل الطريق المتعلقة بمدّ أنابيب جر المياه وحفر أكثر من سبعة أمتار في جسم الطريق التي أخّرت تنفيذ الأعمال، كذلك أدت إلى إضعاف قالب الطريق، الأمر الذي يؤدي إلى هبوط يمنع تنفيذ أية أشغال قبل شهرين من الآن.
3. الظروف المناخية الشتوية غير الملائمة في المنطقة التي أخّرت التنفيذ لفترات عديدة.
لكن رغم تلك المشاكل، بدأت هذه الهيئة بالأعمال التنفيذية منذ أسبوع من تاريخه، وهي على علم بأن الأمر ينتهي بضعف التكاليف لجهة شراء المواد من المناطق البعيدة مثل النبطية وصور، وستُكمل الأشغال حتى إنهائها في القريب العاجل. وإن الهيئة تسعى ضمن طاقاتها ورسالتها في إعادة الإعمار كي تسهم في تعويض الخسائر وكسب رضى الأهالي قدر المستطاع.
المهندس حسام خوش نويس
(رئيس الهيئة الإيرانية للمساهمة في إعمار لبنان)

■ ■ ■

بلديّة بيروت

رداً على ما جاء في مقالة «إنجازات بلدية بيروت: الفشل» الواردة في صحيفتكم عدد الاثنين في 15/3/2010، نأمل نشر الآتي:
1. لم يسبق أن تقدمت بأي طلب للاستحصال على ترخيص ترميم مستودع في منطقة الجمّيزة، وخصوصاً أنني لم أملك ولم أستثمر ولم أشغل أي عقار في تلك المنطقة.
2. إن قرارات نقل الموظفين في بلدية بيروت من منطقة إلى أخرى ليست من ضمن صلاحية رئيس البلدية.
3. بحكم مهنتي مهندساً، فإن التراخيص التي تصدر عن مصلحة الهندسة في بلدية بيروت تمر بعدّة مراحل وتحال على العديد من دوائر البلدية، لعلّ أهمها دائرة المراقبة في البلدية التي تتحقّق من مدى مطابقة الترخيص المعطى للشروط المنصوص عليها في الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء.
المهندس بشير عيتاني