التوافق في رياق!
تعليقاً على مقال «محرومون من التصويت في رياق ـــــ حوش حالا» («الأخبار»، 26/4/2010):
ورد في مقال لنقولا أبو رجيلي «... المتابعون في رياق يتوقعون معركة حامية بعدما فشلت المساعي التي بذلها أكثر من طرف لجمع أبناء الصف الواحد، في وقت تنصبّ فيه جهود فريق تحالف قوى 14 آذار (الكتائب، القوات اللبنانية، تيار المستقبل) على دمج لائحتي كعدي ومعكرون ودعمها لمواجهة لائحة فليحان المدعومة من أنصار التيار الوطني وحزب الله وحركة أمل...».
يهم عائلة معكرون أن توضح ما يأتي:
1 ـــ نرجو من وسائل الإعلام أخذ أخبار لائحة «النهضة والإنماء» من رئيس اللائحة الدكتور جان معكرون.
2 ـــ إن عائلة معكرون لا تنتمي إلى أي فريق سياسي (14 أو 8 آذار) مع احترامها لكلا الفريقين اللذين يتنافسان على خدمة البلد.
3 ـــ تسعى عائلتنا إلى تأليف لائحة توافقية من كل عائلات البلدة وفاعلياتها، كذلك تسعى إلى الاستفادة من جو الانتخابات البلدية للعمل على إجراء مصالحة شاملة بين كل أبناء البلدة وأحزابها وفاعلياتها، وذلك لمحو ما بقي من آثار الأحداث وفتح صفحة جديدة في البلدة التي تتميّز بوجود معظم التيارات السياسية فيها.
الدكتور جان ندرة معكرون
(رئيس لائحة النهضة والإنماء)

■ ■ ■


عجائب الجمهوريّة

تعليقاً على موضوع «ميشال المر: أنا أساس التوافق وعرّابه» («الأخبار»، 27/4/2010):
من عادتي ألا أفرك عيني وأنا أقرأ عجائب الجمهورية حيث كل شيء وارد. وثمة أمور لم تحصل في التاريخ إلا في هذه الجمهورية السعيدة. ومنها على سبيل المثال لا الحصر أن يأمرك شرطي السير أن تسير مع أن الإشارة حمراء، أو أن يقوم رئيس حكومة برهن 500 مليون دولار مقابل الحصول على قرض بقيمة 300 مليون. وبذلك يحرم الخزينة جنيَ الفائدة على الـ500 مليون.
لكنني فركت عيني وأنا أقرأ تصريح أبو الياس عن اقتراحه انتخاب سليمان لمدة سنتين فقط، ومعارضة الجنرال عون لهذا الاقتراح! فقبل الانتخابات النيابية شنّ جماعة ثورة البرازق ـــــ المعروفة في حينه بثورة الأرز ـــــ حملة عنيفة على الجنرال، واتهموه بأنه كان يعمل في اجتماعات الدوحة على انتخاب سليمان لمدة سنتين، ثم اتهموه بأنه سيعمل على تقصير ولاية الرئيس إذا فازت المعارضة آنذاك بالانتخابات. فيما كانت التسريبات ـــــ والإصرار على تعيين الوزير الياس ابن أبو الياس ـــــ تقول إن المر الأب هو الذي عمل على انتخاب الرئيس لولاية كاملة!
جاسر جبور