أرقام الضمان
طالعت باهتمام ما نقلته صحيفتكم الزاهرة على لساني في تغطيتها لورشة العمل عن الضمان الاجتماعي، وفوجئت بمغالطات قد تكون ناتجة من سوء فهم الصحافي الكريم لمضمون ما ورد في كلمتي، لذلك، وعملاً بحق الرد، أتقدم منكم آملاً نشر التوضيح الآتي:
ورد في صحيفتكم، أنني قلت في كلمتي خلال ورشة العمل بشأن الضمان الاجتماعي، إن هناك ما بين 700 ألف شخص ومليون ونصف مليون يستفيدون من الضمان، فيما قلت إن «مؤسسة مستقلة محلية وعلمية تقدّر عدد المستفيدين الفعليين من الضمان بحوالى 700 ألف شخص...».
كذلك ورد في صحيفتكم أنني قلت «إنّ متوسط التقديمات إلى المضمون يرتفع بنسبة 38% في سنة واحدة»، وقد أعطى هذا انطباعاً بأنّ المقصود أنّ معدل التقديمات يرتفع سنوياً بمعدل 38% وما قلته حرفياً هو الآتي: «إن ارتفاع متوسط التقديمات إلى المضمون الواحد بنسبة 38 في المئة في سنة واحدة يطرح بدوره علامات استفهام عن أسباب هذا الارتفاع». والمقصود بهذا الكلام أنّ معدل التقديمات شهد هذه النسبة من الارتفاع في سنة واحدة هي 2001. وقلت أيضاً، وأكرّر هذا الكلام، إن إدارة الضمان لم تقدّم أيّ تبرير مُقنع لهذا الارتفاع المريب.
أما السؤال عن مصدر معلوماتي، فمن المستغرب طرح هذا السؤال، لأنني بدأت كلمتي بالإشارة إلى هذا المصدر، وهو الدراسة التي أنجزتها لجنة الصحة النيابية بالتنسيق والتعاون مع الـUNDP، وقد صدرت الدراسة في كتيّب عن مجلس النواب، وحرصت على توزيعه في ورشة العمل لتعميم الفائدة...
النائب عاطف مجدلاني