معلومات مش أكيدةتعليقاً على حفلات زياد الرحباني:
في برنامج «تابع لشي تابع شي...»، وفي حوار بين زياد الرحباني وكارمن لبّس، يتحدّث الاثنان عن الحياة التي ربما تستمر «فعلياً» خمسين سنة مقارنة بالأفلام التي تدوم عادة ساعة ونصف ساعة أو ساعتين. ففي الأفلام «بيلبس البطل قبوعته» ويرحل إلى غير رجعة، وتحسم الأمور بسرعة... أما في الحياة، فيعود ويأتي وربما يبكي هو بعد أن كانت تبكي هي رحيله. «بتمطّ» القصّة أكثر... وفي النهاية الحياة تبقى هي «المظبوطة» لأنها الحياة الحقيقية «وهوديك بيضلّوا فلومة».
في «معلومات مش أكيدة»، يعود زياد ليستقي فنّه كالعادة من «الحياة المظبوطة»، «الحياة اللي فيها جلجأة أكتر» ونسمع فتاة عرفت أن قصتها مع حبيبها انتهت لكن «بترجع الصورة أنا وياك» ولا تنتهي القصة بمجرد إغلاق الباب... وتتأرجح بشدة بين ما هو «مفروض» وبين ما تشعر به... وتعود إلى تحليل ما حدث، من البداية حيث تنبأ الأصدقاء بفشل العلاقة ثم اقتنعوا ورشحوها للنجاح. ومع هذا التأرجح العنيف، تفلت منها كلمة «بحبك» مع رجاء عدم الإجابة كي لا تلوّث الكلمة النقية بسلسلة تفسيراته وتبريراته المحبطة، وتعود لتستدرك بسرعة فائقة وتؤكد أنها لن ترجع إلى حياته إطلاقاً... وتنتهي الأغنية بتساؤل ضمني «هيدي معلومات مش أكيدة» يوحي به اللحن المتردّد الذي انتهى من غير ثبات.
وأخيراً تتأكد المعلومات... وينتهي الحديث... وتبدأ حسابات الأرباح والخسائر. فتاة مهزومة أمام مجتمع قاومته، وحب أصبح سطحياً وقيد الروتين بعدما استثمرت فيه شبابها... خجلة أمام من قد يسألها عما حدث... تحمل هداياها وعطاياها وتنظر إلى الخلف فلا ترى إلا سنوات من جلجأة الهواء.
لا أعلم أيها الخسارة الأكبر... خسارة الحبيب والحب، أم خسارة سنوات من توظيف الإمكانيات النفسية كلها من أجل الحفاظ على الحب ومحاولة شفاء ما ليس قابلاً للشفاء... كل المعلومات المش أكيدة ستتأكد يوماً... لكننا لن نصدق هذا إلى أن تثبت الرؤية... هي هيي الحياة المظبوطة!!!
رنا بشور